أسباب الصداع المتكرر عند النساء

أهم أسباب الصداع المتكرر عند النساء – لا يفوتك التعرف عليها

نتعرض جميعًا إلى الصداع من وقت لآخر ولكن تظل السيدات أكثر عرضة للإصابة بالصداع من الرجال بنسبة 3:1 خاصة الصداع النصفي الذي يعد أكثر ألمًا، يُرجع الباحثون هذا إلى الإضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها النساء بشكل مُتكرر، لذلك إذا كنتي تُعانين من الصداع المتكرر سيدتي فلستِ وحدكِ.

ما هي أسباب الصداع المتكرر عند النساء؟ هذا ما سنناقشه سويًا في مقالنا اليوم مع دكتور أحمد صلاح-استشاري علاج الألم المزمن وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة، إذا كنتي أحد المهتمين يُمكنك متابعة مقالنا حتى النهاية.

أسباب الصداع المتكرر عند النساء

تتعدد أسباب الصداع المتكرر عند النساء وينحصر مُعظمها فيما يلي:

• تركيبة مخ النساء

تتعرض الخلايا العصبية بالمخ إلى الانفعال لدى النساء بدرجة أكبر من الرجال، يُمكننا القول إنها أكثر استثارة ما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي.

• إجهاد عضلات الفك

تتسم عضلات الفك لدى النساء بالضعف ما يجعلها أكثر عرضة للإجهاد المُسبب للصداع عند مضغ الطعام، أو الضغط على الأسنان لأي سبب كان.

• التغيرات الهرمونية

تتعرض المرأة لتغيرات هرمونية متكررة سواء بفعل الدورية الشهرية التي يصاحبها ما يُعرف بصداع الطمث وهو صداع نصفي ناتج عن انخفاض مستوى الاستروجين وزيادة البروستاغلاندين وهي الأحماض الدهنية التي تُحفز الرحم على الانقباض لتنزل الدورة الشهرية.

يؤدي انخفاض الاستروجين وارتفاع البروستاغلاندين إلى انخفاض مستويات السيروتونين التي تُسبب انكماش الاوعية الدموية فجأة ثم تمددها مرة أخرى مما يُسبب الصداع.

• تناول المسكنات بكثرة دون استشارة الطبيب

الإفراط في تناول المسكنات أحد أهم أسباب الصداع المتكرر عند النساء وخاصة عند الإفراط في تناول جرعات أكثر من الحد المسموح.

• السمنة

تعد زيادة الوزن أحد أهم مسببات الصداع، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن السيدات البدينات أكثر عرضة للإصابة من الصداع النصفي من غيرهن.

• وسائل منع الحمل الهرمونية

يندرج تحت هذا حبوب منع الحمل الهرمونية، والذي يؤدي تناولها إلى أكثر من 3 دورات متتالية إلى تعزيز فرص الإصابة بالصداع النصفي لدى السيدات.

• الحمل

تسبق فترة الحمل ارتفاع لمستويات الاستروجين بالجسم؛ وعادة ما يؤدي أي اضطراب في مستويات الاستروجين سواء كانت بالزيادة أو النقصان إلى حدوث الصداع؛ ما يجعل فترة الحمل أحد أسباب الصداع المتكرر عند النساء.

• فترة ما بعد الولادة وفترة انقطاع الطمث

أيضًا هاتين الفترتين من الفترات التي تشهد اضطرابات في مستويات الاستروجين في جسم المرأة ما يزيد من احتمالية الإصابة بالصداع في تلك الفترات.

هل يختلف الصداع عند النساء عن الرجال؟

نعم بكل تأكيد؛ ربما لا تختلف طبيعة الألم ولكن تختلف الأسباب كما وضحنا بالفقرة السابقة والتي نستنتج من خلالاها أن أبرز أسباب إصابة المرأة بالصداع هي التغيرات الهرمونية المتعلقة بهرمون الاستروجين.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في كثير من الحالات نتعامل مع الصداع بصورة خاطئة، نتناول بعض المسكنات وانتهى الأمر؛ ولكن هذا أخطر ما يكون لأن الصداع المتكرر والمزمن يدل على وجود حالة مرضية قوية تستوجب الخضوع للفحص والعلاج، لذا يُمكننا القول أن الذهاب للطبيب حتمي إذا:

• تكرار الصداع بصورة ملحوظة.
  • مصاجبة الصداع لأعراض أخرى مثل الحمى وضبابية الرؤية.
  • الشعور بالغثيان المستمر والدوار.
  • تأثر مخارج الحروف والتلعثم بالكلام.
  • التقدم بالعمر (تجاوز الخمسين).

هنا عليكِ عزيزتي التوجه إلى الطبيب فورًا وخاصة إن كنتي تعانين من أحد أسباب الصداع المتكرر عند النساء؛ يُمكننا في عيادة دكتور أحمد صلاح مساعدتك في السيطرة على الصداع وتحديد العلاج المُناسب لحالتك؛ بفضل خبرة دكتور أحمد صلاح في علاج الآلام المزمنة، لا تُهملي ألمك وبادري بالتواصل معنا لحجز موعد مع الدكتور.

كيفية علاج الصداع المتكرر

الصداع ليس مرض في حد ذاته؛ وإنما هو عرض لحالة مرضية معينة أو لتغير معين بالجسم؛ لذا تختلف وسائل علاج الصداع المتكرر حسب سبب الصداع والذي يُحدده الطبيب، إلا أن العلاج تتنوع خياراته بين:

• تناول المسكنات بعد استشارة الطبيب ومن أبرز المسكنات الفعالة الأيبوبروفين (Ibuprofen) والأسبرين (Aspirin).
  • تناول حبوب منع الحمل إذا كان السبب في الصداع هو توقفها -الأمر يرجع لتعليمات الطبيب-
  • تناول بعض الادوية الهرمونية التي تعوض نقص الاستروجين أو تعالج زيادته.

نصائح لتخفيف أعراض الصداع

بعد كل ما ذكرنا حول أسباب الصداع المتكرر عند النساء نجد أن معظم النساء مُعرضات للمعاناة من ذلك الألم من وقت لآخر؛ لذا يوجه دكتور أحمد صلاح مجموعة من النصائح التي ستساعدك في تخفيف أعراض الصداع حال تعرضك لهذا:

• تناول كميات كبيرة من المياه.
  • البقاء في جو من الهدوء ويا حبذا لوكان الضوء خافت.
  • تناول أحد العقاقير المسكنة بعد استشارة الطبيب بشأن الجرعة.
  • النوم لعدد ساعات كافي لأن زيادة عدد ساعات النوم أو قلتها مُسبب للصداع.
  • الابتعاد عن أي مصدر للقلق أو التوتر.

وختامًا لا تُهملي عزيزتي ألم الصداع وبادري بحجز موعدك في عيادة دكتور احمد صلاح لاستشارته في طريقة العلاج الفعالة خاصة وإن توفر لديك أحد أسباب الصداع المتكرر عند النساء.

أهم أسباب الصداع المتكرر عند النساء – لا يفوتك التعرف عليها

January 3, 2023