ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء

ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء : الاسباب والعلاج

هل تشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء ؟ بالتأكيد أنت لست بمفردك من يعاني من هذه المشكلة، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من آلام الظهر؛ وذلك بسبب الجلوس لفترات طويلة وغيرها من الأسباب المختلفة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف على أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء بالتفصيل، وأعراض ألم أسفل الظهر، وسنقدم نصائح للوقاية من ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء، وذلك مع الدكتور أحمد صلاح ـ استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة، فتابعوا معنا القراءة.

 

أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء

تحديد أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء هو البداية الصحيحة والفعالة للعلاج، ومن أشهر أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء الآتي:

  • الإصابة بعرق النسا

تنشأ الإصابة بمرض عرق النسا عندما يحدث ضغط على العصب الوركي، حيث يمتد شعور المريض بالألم من أسفل الظهر مرورًا بالأرداف والساقين إلى أسفل القدم.

  • الإصابة بالانزلاق الغضروفي

حيث يتسبب الإنزلاق الغضروفي بالضغط على الحبل الشوكي والأعصاب المتفرعة منه، ويسبب ذلك شعور المريض بآلام أسفل الظهر.

  • الإصابة بالشد العضلي

تحدث الإصابة بالشد العضلي عند إجهاد عضلات الظهر أكثر من اللازم، ويمكن أن يستمر الشد العضلي لفترات طويلة إذا لم يتم تصحيح وضعية الجلوس المسببة للشد العضلي.

  • تضيق العمود الفقري

يمر الحبل الشوكي عبر مساحة محددة داخل العمود الفقري، وعندما يحدث ضيق في هذه المساحة لأسباب متعددة؛ حينها يحدث الضغط على الحبل الشوكي ويشعر المريض بآلام أسفل الظهر.

  • وضعية الجلوس الخاطئة

وضعية الجلوس والوقوف الخاطئة قد تزيد من الآلام التي يشعر بها المريض في أسفل الظهر، إن لم تكن هي السبب الرئيسي في هذه الآلام.

  • الأورام العجزية

بالرغم من تلك الأورام نادرة الحدوث ولكنها وتؤدي إلى أعراض مؤلمة منها الشعور بألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء.

 

أعراض ألم اسفل الظهر

كما تحدثنا أن ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء له العديد من الأسباب المحتملة، وهذه الأسباب قد تؤدي إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض وقد تشمل ما يلي:

  • الشعور بألم عند الجلوس لفترات طويلة.
  • الشعور بآلام شديدة عند رفع شيء ثقيل أو عند الانحناء.
  • الشعور بآلام شديدة منتشرة في الساقين.
  • تيبس عضلات أسفل الظهر بعد فترة من عدم النشاط أو عند الاستيقاظ من النوم.
  • الشعور بالخدر والتنميل في أسفل الظهر.

يجب عليك استشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من أعراض حادة أو استمر ألم الظهر لديك لأكثر من 72 ساعة.

مضاعفات ألم أسفل الظهر

يمكن أن تحدث بعض المضاعفات إذا لم يتم معالجة أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء حيث يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا، كذلك في بعض الحالات النادرة يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس وفي ذلك يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية عاجلة حتى يتجنب حدوث مضاعفات أخطر مثل الإصابة الشلل.

تشخيص الم اسفل الظهر

يقوم الطبيب بفحص بمنطقة أسفل الظهر بدقة شديدة، ومعرفة قدرتك على الجلوس والوقوف والمشي ورفع ساقيك، والتحدث معك حول كيفية تأثير الألم على أنشطتك اليومية، ومدى قدرتك على الحركة حتى يستطيع تحديد مصدر الألم، ويمكن يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية والتي منها:

  • التصوير بالأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب.
  • الفحوصات المعملية مثل تحليل الدم.
  • اختبارات توصيل العصب.

لمعرفة المزيد من طرق تشخيص ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء، يمكنك حجز موعد الآن مع الدكتور أحمد صلاح أحد أفضل أطباء علاج الألم، وسيتم اختيار موعد يناسبك من قبل الفريق المختص.

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء

بمجرد تشخيص أسباب ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء يتم تحديد العلاج المناسب، وفي الغالب تتحسن آلام الظهر خلال شهر من العلاج المنزلي، ويمكن أن يستمر الألم لعدة أشهر مع بعض الأشخاص، وفي ذلك الوقت كل ما يحتاج إليه المريض هو أخذ بعض من الأدوية المسكنة والراحة في السرير، وإذا لم تنجح العلاجات المنزلية، ففي ذلك الوقت يجب أن يتم اللجوء إلي الطبيب؛ كي ويقوم بعلاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء من خلال ما يلي

تمارين لعلاج آلام أسفل الظهر

تساعد بعض التمارين في التخفيف من ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء، ولكن يجب التأكيد على أهمية ممارسة تلك التمارين تحت إشراف متخصص علاج طبيعي لكي تحصل على فوائد تلك التمارين دون حدوث مزيد من المضاعفات، ويمكن ممارسة تلك التمارين في المنزل، كما أنها تعمل على تقوية العضلات، ودعم الفقرات والتحسين من مرونتها.

 

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء بالتردد الحرارى

وفى هذا الإجراء يقوم الطبيب بالتعامل المباشر مع العصب مصدر الشعور بالألم، حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة دقيقة ومتخصصة إلى جذور العصب مصدر الشعور بالألم، وهذه الإبرة تكون متصلة بجهاز بالتردد الحراري وعند تشغيل الجهاز يقوم بإرسال نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب المصاب.

علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء بالتردد الحرارى بالحقن الموضعي

يقوم الطبيب بحقن حُقن الكورتيزون مع دواء مخدر في المكان المحيط بجذور الأعصاب الملتهبة، وتساعد حُقن الكورتيزون على التقليل من هذا الالتهاب، وقد يستمر مفعول حقن الكورتيزون لعدة أشهر.

اقرا أيضا: علاج التهاب المفاصل بأفضل الطرق الممكنة

أفضل وضعية جلوس لألم أسفل الظهر

إذا كنت تعاني من آلام في أسفل الظهر يمكنك اتباع هذه الوضعيات في الجلوس، ويمكن الاستمرار على هذه الوضعيات لمدة 3 أسابيع حتى تشعر بالتحسن، ومن هذه الوضعيات الآتي:

  • الجلوس لوقت قليل وقصير بقدر الإمكان يمكن أن يصل إلى ربع ساعة وليس أكثر.
  • الجلوس بواسطة دعامة للظهر ووضعها عند منحنى الظهر.
  • عند الجلوس لا ينبغي أن تكون ساقيك متقاطعتين ويجب أن تكون قدميك مسطحة على الأرض.

لمعرفة المزيد عن أفضل وضعية جلوس ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء يمكنك التواصل معنا، وسيتم الرد عليك بشكل مباشر من قبل فريق المختص لدينا.

نصائح للوقاية من الم الظهر

يقدم الدكتور أحمد صلاح مجموعة من النصائح للوقاية من ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء، ومن أهم هذه النصائح هي ما يلي:

  • المحافظة على وزن صحي ومثالي.
  • التوقف عن التدخين.
  • التوقف عن حمل ورفع الأشياء الثقيلة.
  • النوم على فراش مريح للظهر.
  • ممارسة التمارين الرياضة بانتظام وبشكل يومي.

من هو أفضل دكتور لعلاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء؟

يعتبر دكتور أحمد صلاح أحد أفضل أطباء علاج ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء في مصر حيث أنه استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة، وكذلك يعتمد الدكتور أحمد صلاح على أحدث التقنيات في العلاج مثل تقنية الحقن والتردد الحراري.

 

الأسئلة الشائعة

متى يجب زيارة الطبيب عند ألام الظهر؟

قوم الشخص باللجوء إلي زيارة الطبيب عندما لا يشعر بالتحسن ولم يستطيع القيام بالأنشطة اليومية المعتاد عليها، أو عند زيادة شدة الألم.

كم يستمر ألم أسفل الظهر؟

إذا كانت الآلام حادة فسوف تستمر لعدة أسابيع، ولكن إذا شعرت أن الألم في ازدياد أو صاحب الألم أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة فيجب متابعة الطبيب على الفور.

تواصل معنا
اخر المقالات
ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء : الاسباب والعلاج

ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء : الاسباب والعلاج

December 13, 2022

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا