دكتور احمد صلاح

علاج الام الظهر وعرق النسا ـ أشد أنواع الألم

علاج ألم عرق النسا | الأسباب، المضاعفات، والأعراض

يبحث كثيرًا من المرضى عن علاج ألم عرق النسا؛ حيث يعد ألم عرق النسا من أشد الآلام التي يمكن أن يتعرض لها المريض. فيشعر المريض بألم رهيب أثناء الجلوس والوقوف والمشي حتى في وقت النوم.

ألم قد يحرمك من ممارسة أنشطتك اليومية التي كنت تقوم بها دون أي مجهود؛ مما يؤثر بالسلب على طاقتك وإنتاجيتك.

تعرف معنا على أسباب عرق النسا، واعراض عرق النسا، وكيف نفرق بين عرق النسا الكاذب والحقيقي؟ وما هي طريقة النوم لعلاج عرق النسا؟ وغيرها من المعلومات حول ألم عرق النسا وعلاجه مع الدكتور أحمد صلاح استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم.

ما هو عرق النسا (Sciatica)

قبل الحديث عن اعراض عرق النسا وعلاجه دعونا نتعرف على عرق النسا حيث أنه مصطلح يطلق على ذلك الألم الممتد على طول العصب الوركي بداية من أسفل الظهر ويمر من خلال الأرداف حتى يصل إلى القدمين.

والعصب الوركي يعد من أطول الأعصاب في جسم الإنسان، حيث يمتد من الحبل الشوكي وتصل تفرعاته الى أسفل القدمين.

ما هي أسباب عرق النسا؟

في ظل الحديث عن الام عرق النسا وعلاجه يمكن القول أن ألم عرق النسا يعد عرض لأمراض أخرى، ومن أشهر أسباب عرق النسا الآتي:

  •  الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، هو من أكثر أسباب عرق النسا شيوعًا، ويحدث هذا الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية من العمود الفقري، وهذا الغضروف المنزلق يضغط على العصب الوركي، وعلى حسب شدة الضغط تكون شدة الألم التي يشعر بها المريض.
  • الإصابة بمرض السكري، من الممكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب.
  • ظهور أورام بجانب العصب الوركي وتقوم بالضغط عليه.
  • ضيق القناة العصبية، كذلك قد يكون من أسباب عرق النسا.
  • التهاب العمود الفقري أو تعرضه للإصابة.
  • الإصابة بحالات التواء الظهر؛ ويكون ذلك ناتج عن حمل الأوزان الثقيلة، أو طريقة الوقوف الغير صحيحة.
  • التعرض للإصابة بعرق النسا للحامل خاصة في الشهور الثلاث الاخيرة من الحمل، ومع زيادة وزن الجنين؛ قد تشعر الأم باعراض عرق النسا نتيجة الضغط على العصب الوركي.

متى تزول أعراض عرق النسا للحامل؟

من الأخبار السارة أن آلام عرق النسا للحامل في الغالب تزول تمامًا بعد انتهاء الحمل، وذلك لاختفاء السبب الرئيسي لظهور عرق النسا للحامل وهو زيادة وزن الجنين وما كان يسببه من ضغطًا على العصب الوركي.

ما هي اعراض عرق النسا وعلاجه؟

ألم عرق النسا يختلف حدته من شخص لآخر، وتتراوح شدة الآلام من معتدلة إلى حادة، ويتوقف شدة اعراض عرق النسا وعلاجه، على قوة الضغط الواقع على العصب الوركي، وغالبًا ما يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من جسم الإنسان، ومن ضمن اعراض عرق النسا التي يمكن أن يشعر بها المريض، الآتي:

  • وخز وألم وتنميل من منطقة أسفل الظهر وحتى القدم.
  • ضعف عام في عضلات الساق.
  • الإصابة بشد عضلي في عضلات الساق.
  • عدم قدرة المريض على الحركة بشكل طبيعي

اعراض عرق النسا كلها مؤلمة ويمتد ألم عرق النسا من أسفل الظهر إلى أسفل القدم؛ وهذا ما يدفع المريض للبحث السريع عن علاج الام الظهر وعرق النسا، ولكن في بعض الأحيان قد يكون شعور المريض بهذه الأعراض ناتج عن الإصابة ب(عرق النسا الكاذب) فكيف نفرق بين عرق النسا الكاذب والحقيقي؟

ما هو عرق النسا الكاذب؟

في ظل الحديث علاج الام الظهر وعرق النسا وحديثنا عن اعراض عرق النسا وعلاجه وجدنا بعض المرضى قد يشعرون ببعض هذه الأعراض، ولكنها ليست نتيجة الإصابة بمرض عرق النسا، ولكنه مرض آخر يعرف باسم متلازمة العضلة الكمثرية (Piriformis Syndrome)، ومن أعراضه كذلك الشعور بألم وتنميل في منطقة الأرداف والوركين وهذا ما دفع الأطباء لتسميته بعرق النسا الكاذب.

مضاعفات عرق النسا

معظم اعراض عرق النسا يتم علاجها، وبدون تدخل جراحي، ولكن إهمال علاج عرق النسا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها:

  • تلف دائم في هذه الأعصاب.
  • ضعف في عضلات الساق المصابة.
  • فقدان الشعور بالإحساس في الساق المتضررة.
  • فقدان القدرة على المشي بالرجل المصابة
  • قد يفقد المريض وظيفة الأمعاء والمثانة.

لذلك يجب على المريض عدم الإهمال في علاج ألم عرق النسا وعدم الاكتفاء بتناول المسكنات والحصول على الراحة المؤقتة فقط؛ لما في ذلك من أضرار بالغة مع تقدم الوقت.

الام عرق النسا وعلاجه

بعد الحديث عن اعراض عرق النسا ومضاعفاتها نجد أكثر ما يشغل بال الكثير من المرضى هو كيفية  التعامل مع الام عرق النسا وعلاجه بدون تدخل جراحى؟ ومن خلال تخصص طب الألم يمكن أن نطمئن مرضى عرق النسا أن هناك العديد من الطرق الغير جراحية والتي تعطي نتائج مذهلة في التخفيف من الام عرق النسا وعلاجه، وسنتحدث عن تلك الطرق بالتفصيل في الفقرات القادمة.

كيفية علاج ألم عرق النسا بدون جراحة

في ظل الحديث الام عرق النسا وعلاجه نجد طبيب الألم يهتم بالكشف الطبي الدقيق لمعرفة مصدر الألم؛ وللوصول للسبب الرئيسي في الغالب ما يستعين الطبيب بالعديد من وسائل الأشعة التشخيصية المتقدمة مثل (الأشعة السينية أو المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي)

وبعد الوصول للسبب الرئيسي، يكون العلاج إما عن طريق العلاج التحفظي (استخدام الأدوية أو الرجوع للعلاج الطبيعي إذا كان له دور في العلاج) أو باستخدام الحقن والتردد الحراري.

العلاج الدوائي لعرق النسا

ماهو أقوى مسكن لآلام عرق النسا؟ في البداية وبعد فحص الطبيب للمريض، قد يقرر الطبيب البدء بالعلاج عن طريق استخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في الشفاء ومنها:

  •  مضادات الالتهاب
  • الفيتامينات المجددة للأعصاب.
  • بعض الأدوية الباسطة للعضلات.
  • مسكنات الآلام الآمنة.

وغيرها من الأدوية المستخدمة، والتي يكون لطبيب الالم دور كبير في اختيار أفضلها وتحديد الجرعات المناسبة لها.

ماهو أقوى مسكن لآلام عرق النسا ؟

بعد أن تحدثنا عن الام عرق النسا وعلاجه الدوائي وجدنا من يبحث عن أقوى مسكن لآلام عرق النسا، ويمكن القول أن تحديد علاج عرق النسا يتوقف على تشخيص الحالة على يد الطبيب المختص، ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب للمريض.

حيث أنه أقوى مسكن لآلام عرق النسا لبعض الحالات قد يكون من خلال الحقن المباشر لجذور الأعصاب الملتهبة، والبعض الآخر قد تكون الأدوية الفموية حلًا ومسكنًا لالام عرق النسا وعلاجه.

العلاج بالحقن والتردد الحراري لعرق النسا

في حالة عدم قدرة الأدوية والتمارين على علاج ألم عرق النسا، قد يشير إليك الطبيب المختص بالتوجه لدكتور متخصص في علاج الألم.

يتميز تخصص علاج الالم بدراسته لأحدث التقنيات المستخدمة لتخفيف الآلام المختلفة في وقت سريع وبطريقة امنة دون اثار جانبية.

علاج ألم عرق النسا بالتردد الحراري

يتم استخدام تقنية التردد الحراري في علاج ألم عرق النسا، وتقنية التردد الحراري هي الحل الأفضل لمن يبحث عن التخفيف من الام عرق النسا وعلاجه بطرق آمنة وفعالة، ويكون ذلك عبر مجموعة من الخطوات، مثل الآتي:

  • يتم تخدير المريض تخدير موضعي.
  • يتم تحديد العصب المراد التعامل معه بكل دقة باستخدام وسائل الاشعة التشخيصية.
  • يتم إدخال إبر دقيقة ومتخصصة لتصل لجذور العصب الوركي.
  • يتم توصيل الإبر بجهاز التردد الحراري.
  • عند تشغيل جهاز التردد الحراري يقوم بإرسال نبضات كهربائية صغيرة تصيب الجزء الحسي من العصب الوركي.

إذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات عن كيفية علاج الام الظهر وعرق النسا بالحقن والتردد الحراري يمكنكم التواصل مع مركز الدكتور أحمد صلاح، وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت.

اقرأ أيضا: سعر عملية التردد الحراري – أحدث التقنيات لعلاج الألم

علاج ألم عرق النسا بالحقن

الام عرق النسا وعلاجه بالحقن المباشر حيث يمكن لطبيب الألم أيضا علاج ألم عرق النسا عن طريق حقن الكورتيزون المائي حول المنطقة الملتهبة من العصب الوركي؛ ويعطي هذا الحقن نتائج فعالة في علاج الالتهاب حول جذور العصب.

5 تمارين لعلاج عرق النسا

يذكر لنا موقع webmd الطبي مجموعة تمارين لعلاج عرق النسا ومعظم هذه التمارين مخصصة لأسفل الظهر، ومن هذه التمارين الآتي:

  • التمرين الأول من التمارين لعلاج عرق النسا هو تمرين الركبة إلى الصدر.
  • التمرين الثاني يهدف إلى تمدد أوتار الركبة.
  • التمرين الثالث هو تمرين إمالة الحوض.
  • التمرين الرابع هو مجموعة تمارين جلوت بريدجز (Glute Bridges).
  • التمرين الخامس هو تمرين تمدد الألوية العميقة الكاذب.

لابد أن تكون ممارسة تمارين لعلاج عرق النسا تحت توجيه اخصائي علاج طبيعي، ويجب أن يتم تخصيص برنامج فردي لكل مريض؛ ليحصل على أفضل النتائج ولا تسبب له أي مضاعفات. 

 

طريقة النوم لعلاج عرق النسا

ما هي طريقة النوم لعلاج عرق النسا؟ في الحقيقة هناك مجموعة وضعيات النوم تساعد على التخفيف من الآلام التي يشعر بها المريض ولعل من أبرزها وضعية النوم بشكل مستقيم بحيث يستلقي المريض على الظهر وبشكل مستقيم يضم كلًا من الرأس والكتفين والأرداف.

لا تقتصر طريقة النوم لعلاج عرق النسا على النوم بشكل مستقيم بل هناك طرق آخرى مثل النوم بوضعية الجنين، أو النوم على الأرض لتحسين وضعية العمود الفقري، وكذلك النوم على أحد الجانبين، وبالطبع سيكون على الجانب غير المصاب، أيًّا كانت طريقة النوم لعلاج عرق النسا التي تختارها، يجب عليك البعد تمامًا عن وضعية النوم على البطن لما تسببه من أضرار على العمود الفقري.

اقرأ أيضا: علاج الام الظهر وعرق النسا

نصائح لتجنب الإصابة بألم عرق النسا

بعد أن تحدثنا عن الام عرق النسا وعلاجه قد نجد صعوبة في الوقاية من بعض العوامل التي تسبب الاصابة بمرض عرق النسا، مثل مرض القرص التنكسي، وعرق النسا بسبب الحمل أو السقوط العرضي، ولكن هناك بعض الخطوات والتي تعمل على تقوية عضلات الظهر وتعمل على حمايته من الإصابات، ومن ضمن هذه الخطوات الآتي:

  • الإقلاع عن التدخين؛ حيث أن التدخين يحد من وصول الدم إلى العظام.
  • اتباع الوضعيات الجيدة عند الوقوف، والجلوس، وكذلك عند النوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • ضرورة الحفاظ على الوزن المثالي للجسم باتباع نظام غذائي صحي.

استخدام التقنيات الحديثة في علاج ألم عرق النسا، مثل العلاج بالحقن والتردد الحراري، والتي لا تحتاج إلى جراحة، ساهم في علاج حالات كثيرة مصابة بعرق النسا.

ولمعرفة كل ما يخص ألم عرق النسا وكيفية علاجه يمكنكم التواصل معنا – وسيتم الرد على استفساراتكم في أقرب وقت من قبل الفريق الطبي تحت اشراف دكتور احمد صلاح ا استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة ـ مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة.

اقرأ ايضا

ما هي أسباب ألم مفصل الركبة

غضروف الرقبة الفقرة السادسة والسابعة وكيفية العلاج بدون جراحة

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة – الأكثر أمانًا وفاعلية

علاج آلام الركبة عند النساء بأحدث التقنيات

 أفضل طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات 

تواصل معنا
اخر المقالات
علاج ألم عرق النسا | الأسباب، المضاعفات، والأعراض

علاج ألم عرق النسا | الأسباب، المضاعفات، والأعراض

September 12, 2022

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا