اسباب الم منتصف الظهر عند النساء

اسباب الم منتصف الظهر عند النساء والرجال

أصبحت الإصابة بألم منتصف الظهر شائعة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وتتعدد اسباب الم منتصف الظهر عند النساء والرجال؛ فقد يكون الشعور بهذا الألم بسبب الإجهاد الناتج عن الأنشطة اليومية والجلوس بطريقة خاطئة، أو قد ينتج عن سبب مرضي مثل إصابة سابقة أو حديثة أو التهاب عضلي وغيرها.

إذا كنت تعاني من ألم في منتصف الظهر وتريد معرفة المزيد عن أسباب وطرق علاج هذه المشكلة، فنحن وفرنا عليك عناء البحث – فقط تابع قراءة المقال لتتعرف على كل المعلومات التي تبحث عنها حول اسباب الم منتصف الظهر عند النساء وطرق علاجها ولا تنسى قراءة أهم النصائح للوقاية من ألم منتصف الظهر من دكتور احمد صلاح مدرس علاج الألم جامعة القاهرة استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.

أعراض الم منتصف الظهر عند النساء

من الواضح ان العرض الرئيسي لمريض هذه الحالة هو الشعور بألم في منتصف الظهر، ولكن قد تختلف درجة هذا الألم من الم خفيف الى حاد، وقد يكون هذا الألم أيضًا مصاحبًا للقيام ببعض الأنشطة مثل الشعور بالألم عند الوقوف والحركة أو زيادة الألم وقت النوم وغيرها، وقد يصاحب ألم منتصف الظهر مجموعة من الأعراض الأخرى والتي من أهمها:

• الشعور بالتنميل في منطقة أسفل الظهر.
  • تمدد الألم للرقبة أو أسفل الظهر.
  • شد عضلي في العضلات الموجودة بمنتصف الظهر.
  • الشعور بألم بالصدر.
  • عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم بدون ألم.
  • عدم القدرة على الحركة  أو ثني الظهر.

أشهر 8 اسباب الم منتصف الظهر عند النساء – تعرف عليها

الوصول للعلاج المناسب يعتمد بشكل أساسي على تشخيص السبب الصحيح، لذلك علينا اولًا التعرف على أهم اسباب الم منتصف الظهر عند النساء وأكثرها شيوعًا بين المرضى، وهي كالاتي:

1. الإجهاد المستمر دون راحة، مثل الوقوف أو المشي لفترات طويلة قد يؤدي لظهور ألم منتصف الظهر.
  2. الجلوس في وضعيات غير سليمة ولفترات طويلة يمكن أن يؤدي الى إجهاد العضلات والضغط على العمود الفقري مسببًا الم في منتصف الظهر.
  3. السمنة المفرطة، وأثبتت العديد من الدراسات أن السمنة المفرطة هي واحدة من أهم اسباب الم منتصف الظهر عند النساء.
  4. رفع الأشياء الثقيلة بشكل مستمر وبطريقة خاطئة قد يؤدي إلى حدوث تمزق وشد في الأربطة والأوتار، ويتسبب ذلك في حدوث آلام في منتصف الظهر.
  5. الحوادث أو الصدمات من الممكن أن تؤدي الى آلام شديدة في منتصف الظهر وتستمر لفترات طويلة.
  6. الإصابة بالانزلاق الغضروفي قد تؤدي إلي الضغط على الأعصاب المغذية لمنطقة أسفل الظهر، فيشعر المريض بألم أو وخز وتنميل في منتصف الظهر.
  7. الإصابة بهشاشة العظام قد تؤدي الى الشعور بألام منتصف الظهر، وهي من أكثر الإصابات الشائعة بين العديد من الحالات.
  8. الشيخوخة وتفدم العمر مع عدم ممارسة الرياضة، من أشهر اسباب الم منتصف الظهر عند النساء عند كبار السن فكلما كان الشخص أكبر سنًا زادت احتمالية تعرضه لآلام الظهر، وذلك لأن الشيخوخة تؤثر على عظام الجسم وتعمل على التقليل من السوائل الموجودة بين مفاصل العمود الفقري.

تعد هذه الأسباب من أشهر اسباب الم منتصف الظهر عند النساء وليست جميعها، وقد يكون تحديد السبب الرئيسي هو أول خطوة في العلاج السليم، لنتعرف في الفقرة القادمة على أهم الطرق المستخدمة في الوصول للسبب الصحيح.

تشخيص الم منتصف الظهر عند النساء

الطبيب الناجح هو الطبيب الذي يعتمد على كل الوسائل الممكنة لتشخيص سبب المرض، وهو ما يساعده في إعطاء المريض أفضل علاج لحالته.

ومن أهم طرق تشخيص اسباب الم منتصف الظهر عند النساء ما يلي:

• الفحص البدني، يقوم الطبيب بفحص العمود الفقري بدقة شديدة، حتى يتم معرفة قوة العضلات المحيطة بمنطقة الألم.
  • معرفة التاريخ المرضي للمريضة، للتعرف على مختلف الأسباب التي قد تكون من الممكن انها أدت لظهور هذا الألم مثل السمنة المفرطو أو عدد مرات الحمل والولادة وغيرها.
  • بعد الفحص البدني ومعرفة التاريخ المرضي يقوم الطبيب إجراء بعض الاختبارات الطبية التي تساعد على التشخيص بشكل دقيق وجيد، ومن أهم الوسائل المستخدمة في اسباب الم منتصف الظهر عند النساء:
  • الأشعة السينية.
  •  الأشعة المقطعية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الموجات فوق الصوتية.

علاج ألم منتصف الظهر عند النساء

يختلف العلاج بناءًا على اسباب الم منتصف الظهر عند النساء والرجال، ولأن آلام الظهر تكون شائعة بشكل كبير، فإن معظم الأشخاص يحاولون أولاً علاجها في المنزل باستخدام طرق علاج بسيطة مثل الراحة والكمادات الدافئة وغيرها.

قد تساعد هذه الطرق في تحسين الأعراض بصورة بسيطة ولكن للوصول للشفاء التام فلابد من التوجه للطبيب المختص، والذي يتدرج معك في العلاج بالوسائل التالية:

• في البداية قد ينصح الطبيب بالعلاج بالأدوية من خلال أخذ بعض مسكنات ومضادات الإلتهاب وتناول أدوية الباسط للعضلات.
  • استخدام العلاج الطبيعي يساعد في تقويم العمود الفقري وتقوية العضلات فمن الممكن أن يكون له دور كبير في العلاج..
  • إستخدام الكمادات الدافئة والباردة تساعد في تخفيف وتصلب العضلات، لذلك قد ينصحك الطبيب بها مع استخدام بعض كريمات المساج.

إذا لم  يتم الشفاء من اسباب الم منتصف الظهر عند النساء بعد إستخدام هذه الطرق، قد ينصحك الطبيب بالعلاج عن طريق الحقن الموضعي أو التردد الحراري، وهي من أحدث الطرق الفعالة في علاج الام الظهر.

لنتناول بعض من مميزات العلاج بالتردد الحراري أو الحقن الموضعي في الفقرات التالية.

تعرف على: علاج التهاب المفاصل بأفضل الطرق الممكنة

مميزات العلاج بالتردد الحراري والحقن

يوجد العديد من المميزات التي يتميز بها العلاج بالتردد الحراري والحقن، وهو ما يجعلهم طريقة مثالية للتخلص من الالام المزعجة بسرعة وبدون اللجوء للجراحة ومخاطرها، ومن أهم مميزاتهم:

•  يعمل علي التخفيف من آلام الظهر للأبد ولا تعود الالام بعد فترة قصيرة.
  • يساعد في علاج مناطق كثيرة في وقت واحد.
  • يكون أمن بشكل كبير وليس له مضاعفات أو أثار جانبية.
  •  يساعد في التخفيف من الألم والتقليل من تناول المسكنات.
  •  يقوم الشخص بالعودة إلي الحياة الطبيعية بسرعة، ولا يحتاج لفترة تعافي طويلة.

أهم النصائح للوقاية من الام منتصف الظهر

الوقاية خير من العلاج، لذلك عليك عزيزي القارئ الأهتمام بصحتك ولياقتك لعدم التعرض لالام الظهر بدلًا من البحث بعد ذلك عن طرق العلاج.

لذلك هناك مجموعة من النصائح التي يمكنك اتباعها للوقاية من الام الظهر، ومن أهم هذه النصائح:

• ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية عضلات الظهر بصورة مستمرة.
  • عدم حمل أشياء ثقيلة لفترة طويلة، وعدم حملها بطريقة خاطئة.
  • تجنب أوضاع الجلوس الخاطئة، وعدم أخذ وضعية واحدة للجسم والثبات عليها فترات طويلة.
  • محاولة الوصول للوزن المثالي والثبات عليه.
  • الاهتمام بالفحص الدوري المستمر وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة لصحة الجسم عامة، مثل الكالسيوم وفيتامين د الذي يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، وفيتامين ب 12 اللازم لعدم الإصابة بالتهاب الأعصاب.
  • الحفاظ على تناول غذاء صحي ومتوازن والبعد عن التدخين وتناول الكحوليات.

نصائح لتخفيف ألم منتصف الظهر عند النساء

إذا كنت تعاني بالفعل من الام الظهر نتيجة تعرضك لأحد اسباب الم منتصف الظهر عند النساء، سيساعدك الالتزام بهذه النصائح من تخفيف الألم وسرعة التعافي:

• الكمادات الدافئة والباردة تساعد في تخفيف الألم وتصلب العضلات وتخفيف التورم.
  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة بانتظام، وإتمام أخذ العلاج حتى نهاية الجرعات الموصوفة.
  • إجراء بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية العضلات العمود الفقري.
  •  العثور على وضعية نوم مريحة وفراش يدعم صحة الظهر.

لمعرفة المزيد من النصائح لتخفيف الآلام التي تؤدي اليها اسباب الم منتصف الظهر عند النساء، يمكنك التواصل معنا.

دكتور أحمد صلاح – أفضل دكتور لعلاج ألم منتصف الظهر عند النساء.

اختيارك للطبي الناجح يساعدك على التعافي السريع، لذلك ننصحك بالتوجه لمركز الدكتور أحمد صلاح – استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – حيث يتميز المركز بوجود كافة الأجهزة المستخدمة في تشخيص السبب وفي علاجه أيضًا.

نبدأ معك في رحلة العلاج خطوة بخطوة – حتى تصل للشفاء التام، وتواصلك معنا يعد هو أول الطريق الذي نقطعه لمساعدتك، تواصل معنا الان.

اسباب الم منتصف الظهر عند النساء والرجال

December 12, 2022