طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة | علاج ونصائح

تعد الراحة من أهم الوسائل المستخدمة لعلاج الانزلاق الغضروفي خاصة في وقت النوم، ولكن قد يبدو أن حصول المريض على ليلة نوم جيدة أمرًا صعبًا مع شعور المريض بالألم؛ لذلك يبحث كثيرًا من المرضى عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

تابع معنا قراءة هذه المقالة سنتعرف أكثر عن الانزلاق الغضروفي، وأسباب الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وكذلك طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وسنقدم كذلك بعض النصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

قبل الحديث عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، لابد في البداية أن نعرف ما هو الانزلاق الغضروف في الرقبة، وكيف يحدث:

• يوجد في الرقبة سبع فقرات من فقرات العمود الفقري، وتسمى تلك الفقرات بالفقرات العنقية، وتقع بين هذه الفقرات أقراص مرنة تسمى بالغضاريف، وتكون مهمتها منع الاحتكاك بين هذه الفقرات؛ مما يعطي للجسم المرونة في الحركة.
  • لكن عندما يحدث تآكل لهذه الغضاريف وتسرب المادة الجيلاتينية التى بداخلها تبدأ هذه الأقراص بالبروز؛ مما يسبب ما يعرف بالانزلاق الغضروفي، وتكون أعراضه أكثر حدة إذا كان الانزلاق يقوم بالضغط على أحد الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي.

أسباب الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تتنوع  الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الانزلاق الغضروفي في الرقبة ومن أشهرها الآتي:

• أنماط الحياة غير الصحية ومنها النوم بطريقة غير صحيحة، والتي تلزم المريض على البحث عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  • حدوث إصابة مباشرة في منطقة الرقبة، كالتعرض لحادث سير مثلًا.
  • حمل الأشياء الثقيلة، وبطريقة غير صحيحة تجعل هناك حمل على فقرات الرقبة.
  • العوامل الوراثية.

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي متعددة ومن أشهرها الآتي:

• آلام الرقبة وتصلبها هو من أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي شيوعًا.
  • يزداد الألم عند فعل بعض الحركات مثل الجلوس أو الوقوف أو تحريك الرقبة للخلف وكذلك عند العطاس.
  • الشعور بآلام الصداع.
  • تنميل وخدر في الرقبة والذراعين.
  • ضعف عام في عضلات الذراعين.
  • تيبس عضلات الذراعين وعدم القدرة على تحريكها.

أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي تكون معظمها مؤلمًا، وقد يسبب ألم الكتف والرقبة عند النوم صعوبة في الاستغراق في النوم، وقد يؤثر ذلك على إنتاجية المريض أثناء النهار، وهذا ما يدفع المريض للبحث السريع عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وكذلك افضل علاج لالم الرقبة.

اقرأ أيضا:

علاج الم الرقبة والكتف

الانزلاق الغضروفي، أسبابه وأنواعه والأعراض والعلاج

هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تعد وضعيات النوم الخاطئة من أهم أسباب الإصابة بألم الكتف والرقبة عند النوم بشكل عام والإصابة بالانزلاق الغضروفي في الرقبة بشكل خاص؛ لذلك يبحث كثيرًا من المرضى عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وهنا يكون للطبيب العديد من النصائح:

• تجنب  وضعية النوم على البطن؛ لأنها تسبب الضغط على فقرات الرقبة، وكذلك تعيق عملية التنفس بالشكل الصحيح ممّا يجعل الإنسان مضطرًا إلى ثني الرقبة طوال الليل.
  • استخدام الوسائد الناعمة ويفضل المصنوعة من الريش؛ لأنها تتناسب بسهولة مع شكل الرقبة.
  • استخدام الوسائد التي تجعل وضع الرقبة في محاذاة مستقيمة مع العمود الفقري؛ وتجنب استخدام الوسائد العالية جدًا وكذلك الصلبة والتي تؤدي إلى الإصابة بألم الكتف والرقبة عند النوم.
  • استخدم وسائد علي شكل حدوة حصان إن كنت من الأشخاص الذين يعتادون على النوم أثناء السفر في الطائرة، أو القطار، وكذلك في السيارة.

وفي نهاية المقال سيتم عرض صور توضيحية لأفضل طريقة ممكنة للحد من الام الرقبة.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الظهر

بالإضافة للسؤال عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة قد يتسائل الكثير ايضًا عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الظهر؛ وذلك حيث أن وضعيات النوم قد يكون لها دور كبير في تخفيف حدة الألم.

وطريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الظهر هي:

• النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين.
  • النوم بشكل وضعية الجنين، وتكون من خلال الاستلقاء على الظهر ثم التدحرج برفق على أحد الجانبين، ويتم ثني الركبتين اتجاه الصدر، وثني الجذع برفق تجاه الركبتين.
  • النوم علي الظهر مع وضع وسادة أسفل الركبتين.

الطرق المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

بعد التشخيص الصحيح لحالة المريض، وتحديد حجم الضرر الواقع في منطقة الغضروف المنزلق، يتم تحديد علاج عصب الرقبة والكتف المناسب للمريض ويكون متدرجًا، ومن الطرق المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة الآتى:

العلاج الدوائي

من الممكن استخدام أنواع من الأدوية تعمل على تخفيف الآلام وعلاج عصب الرقبة والكتف، ومن أمثلة تلك الأدوية المستخدمة علاج الديسك: مضادات الالتهابات والمسكنات وفى بعض الحالات يمكن استخدام باسط العضلات في حالة إذا كان المريض يعاني تشنج العضلات.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الديسك

العلاج التحفظي والتي منها تعلم طريقة النوم الصحيحة لمرضى الديسك هو كذلك افضل علاج لالم الرقبة، وكذلك من طرق العلاج التحفظي العلاج بالحرارة والبرودة، وتدليك منطقة الرقبة برفق.

العلاج الطبيعي

علاج الديسك من خلال طرق العلاج الطبيعي يتمثل ذلك فى قيام المصاب ببعض من التمارين الرياضية والتى تعمل على تقوية العضلات.

العلاج بالحقن

علاج الديسك بالحقن المباشر يعد من العلاجات الأكثر فعالية، حيث يقوم الطبيب بحقن المنطقة المصابة بمشكلة الانزلاق بمضادات الالتهابات المختلفة لكي يتم العلاج وتخفيف الالم.

العلاج بالتردد الحراري

تعد تقنية التردد الحراري افضل علاج لالم الرقبة وعلاج الانزلاق الغضروفي، ويتميز العلاج عن طريق تقنية التردد الحرارى بعدد من المزايا منها أنه لا يحتاج للتخدير الكلي ولا يتطلب شق جراحي أو غيرها.

العلاج بالتدخل الجراحي

حينما لا تعطي الطرق السابقة نتائج مرضية في علاج الديسك وتخفيف الآلام الشديدة التي يشعر بها المريض يكون الخيار الوحيد هو التدخل الجراحي لتحرير الضغط الواقع على الأعصاب، وحينها سيبحث المريض عن طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي.

إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عن طرق علاج آلام الرقبة أو غيرها من الآلام المزمنة يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسة للدكتور أحمد صلاح وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت.

طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي

بعد أن تحدثنا عن طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة سنتحدث كذلك عن طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي، ويجب أن تكون طريقة النوم مناسبة لتلك المرحلة بحيث تساعد على التخفيف من الآلام وتجنب المريض من التعرض لمضاعفات ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي.

لذلك ينصح الأطباء أن تكون طريقة نوم مريض الانزلاق الغضروفي من خلال النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين، ويمكن كذلك النوم على أحد الجانبين ويعتبر ذلك خيارًا فعالًا لمن يريدون تغيير وضعيات النوم، ولكن يجب الحذر أن تكون طريقة النوم على البطن هي طريقة النوم بعد عملية الانزلاق الغضروفي.

مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة

بالإضافة إلي التزام المريض بطريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة، هناك عدة عوامل تحدد المدة التي يستغرقها المريض للشفاء من الانزلاق الغضروفي في الرقبة – ومنها الآتى:

• حجم الضرر الذي سببه الانزلاق الغضروفي.
  • مكان حدوث الانزلاق الغضروفي.
  • نوع العلاج المستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي.

ولكن في الغالب تتوسط المدة التي يستغرقها الانزلاق الغضروفي في الرقبة حتى تظهر علامات التحسن في الشفاء بين 4 و 6 أسابيع، إذا التزم المريض بالنصائح التي يقدمها الطبيب المختص.

اقرأ أيضا: تكلفة عملية تبخير الغضروف.

كيفية الوقاية من الإصابة بالانزلاق الغضروفي

من الممكن أن تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي بشكل مفاجئ، ولكن هناك بعض النصائح التي يقدمها الدكتور أحمد صلاح للوقاية من الإصابة بالانزلاق الغضروفي، والتي منها الآتي:

• ممارسة الرياضة بانتظام؛ والتى تساعد على تقوية عضلات الجسم، والتي منها عضلات الظهر.
  • ضرورة الحفاظ علي وزن مثالي للجسم، لأن زيادة الوزن تسبب ضغطًا على فقرات العمود الفقري.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم، خاصة لمريض السكري.
  • تجنب الأعمال الشاقة، والتي تتطلب مجهود بدني كبير.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة.
  •  تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • إتباع أوضاع الجلوس الصحيحة، ويفضل وضع وسادة أسفل الظهر.
  • خذ قسطًا من الراحة على فترات، خاصة إذا كان عملك يحتم عليك انحناء ظهرك كثيرًا.

طريقة النوم الصحيحة للرقبة

ماهي الطريقة الصحيحة للنوم للرقبة؟ في الحقيقة الوقاية خير من العلاج لذلك إذا أردنا أن نقي أنفسنا من الآم الرقبة لابد أن نتعلم الطريقة الصحيحة للنوم، وتعتبر افضل وضعيتين للنوم: هما وضعية النوم على الظهر، ووضعية النوم على أحد الجانبين.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

يقدم لنا الدكتور أحمد صلاح مجموعة نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، ومن تلك النصائح الآتي:

• ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تقليل الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي، ويجب أن يكون ذلك تحت اشراف اخصائي علاج طبيعي متخصص.
  • قد تساعد أوضاع نوم معينة في تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي، وتعد وضعية النوم على الظهر مع وضع وسادة أسفل القدمين هي طريقه النوم الصحيحه لمريض الغضروف.
  • حافظ على وزن صحي للجسم، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا يجمع بين العناصر الغذائية المختلفة.
  • تجنب الأنشطة التي تقوم بالضغط على العمود الفقري، مثل الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة، أو التقاط الأشياء بطريقة انحناء العمود الفقري.
  • حافظ على طريقة الجلوس الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي والتي تكون من خلال استقامة العمود الفقري أثناء الجلوس.
  • اتبع طريقه النوم الصحيحه لمريض الغضروف وتجنب وضعية النوم على البطن فهي تسبب الكثير من الآلام.

كانت هذه أهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، ولمزيد من المعلومات عن طرق علاج عصب الرقبة والكتف الملتهب جراء الانزلاق الغضروفي يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب الموجودة في الموقع الرسمي للدكتور أحمد صلاح.

من هو الدكتور احمد صلاح

الدكتور أحمد صلاح

• استشاري علاج الألم المزمن وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.
  • مدرس علاج الألم  جامعة القاهرة .
  • دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة .
  • عضو جمعية أطباء الألم المزمن المصرية .
  • متخصص في علاج الألم الحاد والمزمن .
  • له العديد من الأبحاث العلمية في علاج الألم.
  • له أبحاث علمية منشورة في مجلات دولية في علاج الألم .
  • يشرف على العديد من رسائل الدكتوراة في علاج الألم .

طريقة النوم الغير صحيحة يمكن أن تكون سبب فى وجود الانزلاق الغضروفي أو زيادة الالام التي يسببها خاصة فى منطقة الرقبة، تعرفنا من خلال المقال على ما هو الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وأسبابه، وطريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفى فى الرقبة، والطرق المستخدمة فى علاج الإنزلاق الغضروفي، ومدة الشفاء التى يستغرقها المريض للشفاء وكيفية الوقاية من الإصابة بالانزلاق فى الرقبة.

اذا كان لديك أي تساؤل اخر يمكنك التواصل معنا الان، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم في اسرع وقت.

ما هي طريقة الجلوس الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

لابد أن يحافظ مريض الانزلاق الغضروفي على استقامة العمود الفقري أثناء الجلوس ويكون مستويًا مع ظهر الكرسي، كما يتم المحافظة علي استقامة الكتفين.

ماذا عن نصائح لمرضى غضروف الرقبة؟

من النصائح الهامة لمرضى غضروف الرقبة هى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية خاصة التي تقوي عضلات الرقبة والأكتاف، وعدم الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر، وكذلك عدم حمل أشياء ثقيلة.

ما هي طريقة النوم الصحيحة للرقبة؟

الطريقة الأفضل للنوم هي جعل الرقبة في محاذاة مستقيمة مع العمود الفقري؛ لذلك تعتبر طريقة النوم على الظهر وكذلك النوم على أحد الجانبين هما أفضل الوضعيات للنوم، مع ضرورة اختيار وسادة مريحة للرقبة.

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة | علاج ونصائح

November 16, 2022