طريقة النوم الصحيحة

طريقة النوم الصحيحة – كيفية تحسين نومك؟

النوم هو من أهم الأمور الصحية التي يحتاجها الإنسان لكي يحصل على الطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية بكفاءة ونشاط؛ لذلك فإن النوم الصحي يؤثر بشكل كبير على صحتنا الجسدية والنفسية، فكيف يمكن الحصول على نوم صحي وما طريقة النوم الصحيحة؟ تابع معنا لمعرفه الاجابه علي هذه الاسئلة، وذلك مع الدكتور أحمد صلاح ـ استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة ـ مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هي طريقة النوم الصحيحة لآلام أسفل الظهر؟

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام أسفل الظهر التي تؤثر على نومهم بشكل كبير؛ ولذلك فإن طريقة النوم الصحيحة تلعب دورًا هامًا في تحسين جودة النوم، للحفاظ على صحة الجسم والعقل وينصح الأطباء بتجنب النوم على البطن مباشرة، ويفضل النوم على الجانبين مع وضع وسادة تحت الرأس والركبتين للتقليل من الضغط على العمود الفقري، وذلك لتحسين مقاومة الجسم لآلام أسفل الظهر، وتتضمن وضعيات النوم الذي ينصح بها الاطباء ما يلي:

  • النوم على أحد الجانبين

تعد هذه الوضعية جيدة لتخفيف آلام الظهر. ولكن لابد من وضع وسادة تحت الرأس و وضع وسادة أخرى بين الركبتين لدعم المفاصل والحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة.

  • النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين

النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين أحد أفضل وضعيات النوم حيث توضع وسادة تحت الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر، ويعد النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين هي الطريقة الأفضل لمن يعانون من آلام أسفل الظهر.

  • النوم على البطن مع وضع الوسادة

هذه الوضعية مناسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تغيير وضعية النوم على البطن لإحدى الطرق الصحية الأخرى، وتعني هذه الوضعية الإستلقاء على البطن مع وضع الوسادة تحت الرأس ووسادة في منطقة أعلى الصدر ووسادة أخرى في أسفل البطن، لتقليل الضغط على فقرات العمود الفقري.

تعرف ايضا على:

أسباب آلام الظهر عند النساء
وجع اسفل الظهر
ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء
اسباب الم منتصف الظهر عند النساء والرجال
علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة
علاج الام الظهر وعرق النسا

سبب الألم عند النوم على الجانب الأيسر

سبب الألم عند النوم على الجانب الأيسر هو أحد المشاكل الشائعة التي يواجهها بعض الأشخاص. ويمكن أن يتسبب هذا الألم في الشعور بالاضطراب والتوتر أثناء النوم، وبالتالي يؤثر على جودة النوم بشكل سلبي، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم عند النوم على الجانب الأيسر ومنها ما يلي:

  • التهاب الأوتار.
  • التهاب المفاصل.
  • التواء العضلات.
  • الضغط على الأعصاب.

تعرف ايضا على:

اعراض التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل
علاج سريع للانزلاق الغضروفي
طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي

يُعد الانزلاق الغضروفي أحد أمراض العمود الفقري الأكثر شيوعًا ويمكن للنوم الصحيح أن يلعب دورًا حيويًا في تخفيف الآلام المتعلقة به؛ لذلك ينبغي على مريض الانزلاق الغضروفي الاهتمام بالحصول على الوضعية المناسبة للنوم، وقد يشمل ذلك إستخدام وسادة مريحة وداعمة للرقبة والظهر للمساعدة على تخفيف الضغط على العمود.

خطورة النوم على الظهر

يعد النوم على الظهر خطرًا على صحة العمود الفقري، حيث يسبب ضغط على العظام والعضلات بالإضافة إلى تضاؤل الفراغات بين الفقرات؛ ولهذا السبب، ينصح الأطباء بتجنب هذا الوضع بشكل كبير وخاصة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر، حيث قد يزيد ذلك من الألم والتوتر، بالإضافة إلى أن النوم على الظهر يمكن أن يزيد من خطر انقطاع التنفس بشكل مؤقت أثناء النوم.

في نهاية هذا المقال “طريقة النوم الصحيحة” نتمنى أن تكونوا استفدتم  وتمكنتم من فهم أهمية النوم الصحي وكيفية الحصول عليه، إذا كان لديكم أي تعليقات أو أي تساؤلات  فلا تترددوا في التواصل معنا عن طريق خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الالكتروني الخاص بنا.

يمكنك التعرف ايضا على:

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر
أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر
هل عملية غضروف الرقبة خطيرة؟
طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة
غضروف الرقبة الفقرة السادسة والسابعة

الاسئلة الشائعة

ما هي طريقة النوم الصحيحة للرقبة؟

إن طريقة النوم الصحيحة للرقبة هي النوم على الظهر أو على أحد الجانبين، ولا بد من استخدام وسادة مريحة وداعمة للرقبة توضع تحت الرأس.

هل النوم على الأرض أفضل من السرير أم العكس، ولماذا؟

لا يمكن القول بأن النوم على الأرض أفضل من النوم على السرير أو العكس، فهذا يعتمد على عدة عوامل، منها الراحة الشخصية والحالة الصحية العامة ومشاكل الظهر أو الرقبة وغيرها.

تواصل معنا
اخر المقالات
طريقة النوم الصحيحة – كيفية تحسين نومك؟

طريقة النوم الصحيحة – كيفية تحسين نومك؟

May 10, 2023

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا