علاج الام الحزم الناري

علاج آلام الحزام الناري | الأسباب وأهم النصائح

جميع الآلام المتصلة بالعصب تكون قوية؛ لذلك تكون آلام الحزام الناري من أشد الآلام التي يمكن أن يتعرض لها المريض.

ولكن أهم عامل من عوامل الشفاء من هذا المرض؛ هو السرعة في علاج آلام الحزام الناري فور ظهورها.

وهذا ما ينصح به الدكتور أحمد صلاح، مدرس واستشاري علاج الألم التدخلي وآلام العمود الفقري وآلام السرطان المزمنة، دكتوراه علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هو الحزام الناري

يطلق عليه مرض الهربس النطاقي العصابي، وهو أحد الأمراض الجلدية؛ ويكون ناتج عدوى فيروسية تصيب العصب وكذلك سطح الجلد الذي يغذيه هذا العصب.

هناك ارتباط بين إصابة الإنسان بمرض الجدري المائي، وبين إصابته بمرض الحزام الناري، حيث أنه عندما يتم علاج مرض الجدري المائي ربما لا يتم القضاء على الفيروس نهائيًا، بل يصبح غير نشط في جذور الأعصاب.

وينتظر الفيروس فترة تكون مناعة الإنسان فيها ضعيفة، فينشط مسببًا آلام الحزام الناري.

أعراض الحزام الناري

يصيب الحزام الناري العصب بالاتهاب، وكذلك الجلد المتصل بالعصب؛ لذلك أعراضه ستكون متصلة بهذا العصب والجلد الملتهب، ومنها:

• الشعور بألم وحرقة نابع من المكان المصاب.
  • حساسية الجلد تجاه اللمس.
  • ظهور بثور مملوءة بسائل ويكون عليها قشور.
  • الطفح الجلدي ويبدأ بالانتشار بعد أيام من الشعور بالألم.
  • رغبة المريض بإجراء حكة في الجلد.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحزام الناري – والعلاج الأكثر دقة وأمانًا

هل الحزام الناري معدي؟

نعم الحزام الناري معدي؛ ويكون ذلك من خلال ملامسة البثور المفتوحة الموجودة على الجلد عند مريض الحزام الناري؛ فينتقل للمريض فيروس يسمى النطاقي الحماقي (Varicella-zoster Virus).

ولكن لابد أن نبين أن العدوى بالفيروس سينتج عنها الإصابة بالمرض الأصلي (الجدري المائي)؛ إن لم يكن المريض محصن ضد الفيروس، ومن المحتمل في المستقبل أن يسبب مرض الحزام الناري.

طرق علاج آلام الحزام الناري

يؤكد الدكتور أحمد صلاح على أهمية الإسراع في علاج آلام الحزام الناري فور ظهور أعراضه؛ فكلما تم العلاج مبكرًا؛ كانت نتائجه أفضل وأسرع، وهناك طرق كثيرة لعلاج آلام الحزام الناري، وسنتحدث عنها بالتفصيل.

الطريق الدوائي في علاج آلام الحزام الناري

أول خطوة في علاج آلام الحزام الناري،

• جرعة مضادة للفيروسات، ويجب أخذها فور ظهور أعراض المرض.
  • المسكنات المختلفة، ولكن وحدها لا تكفي.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات التشنجات.
  • الكريمات والمراهم، خاصة إن كان الحزام الناري بالقرب من العين يتم إضافة قطرة للعين بجانب المرهم.
  • في بعض الحالات القوية يتم الاستعانة بالأدوية المخدرة، مثل الترامادول، وغيره.

“بالطبع هذه الأدوية لا تكتب إلا تحت إشراف طبيب ألم متخصص”

علاج آلام الحزام الناري بالحقن والتردد الحراري

وهذه من التقنيات الحديثة التي ينفرد بها تخصص طب الألم، ويقوم الطبيب بالتعامل المباشر مع العصب المسبب للألم.

علاج آلام الحزام الناري بالحقن

الخطوة الثانية  المستخدمة في علاج آلام الحزام الناري؛ إذا لم تعطي الأدوية النتائج المطلوبة في تخفيف آلام المريض.

ويتم حقن جذور الأعصاب المصابة بمضادات الالتهاب، وتعمل هذه الحقن على إزالة الالتهاب بجانب الأعصاب، وتخفيف شعور المريض بالألم.

علاج آلام الحزام الناري بالتردد الحراري

العلاج بالتردد الحراري من التقنيات الآمنة والفعالة في علاج آلام الحزام الناري، وتمتاز بأنها طريقة غير جراحية، ولا تحتاج لوقت طويل، ونتائجها تكون فورية.

ويتم إجراء هذه التقنية عبر مجموعة من الخطوات، وهي كالآتي:

• لا نحتاج للتخدير الكلى لإجراء هذه العملية، بل يكفى تعريض المريض للتخدير الموضعي.
  • يتم استخدام الأشعة التداخلية؛ لتحديد العصب المسبب لآلام للحزام الناري.
  • يتم إدخال إبر متخصصة ودقيقة داخل الجلد الملتهب؛ لنصل إلى جذور العصب المسبب الألم.
  • يتم توصيل هذه الإبر بجهاز التردد الحراري.
  • نقوم بتشغيل جهاز التردد الحراري الذي يرسل نبضات كهربائية صغيرة؛ تقوم بإصابة الجزء الحسي من العصب المراد تعطيله.

اقرأ أيضًا:

الحزام الناري وعلاجه بطريقة فعالة وآمنة

سعر عملية التردد الحراري – أحدث التقنيات لعلاج الألم

نصائح مهمة لتقليل فرص الإصابة بالحزام الناري

هناك مجموعة من العوامل والتي تعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض الحزام الناري، ومن هذه العوامل الآتي:

• قد يعمل تلقي لقاحي (جدري الماء والهربس النطاقي) على الوقاية خطر الاصابة بمرض الحزام الناري.
  • المحافظة على النظافة الشخصية.
  • تجنب استخدام أدوات الآخرين خاصة المصابين بمرض الحزام الناري.
  • عند التعامل مع شخص مصاب بالحزام الناري تجنب أن تلمس مكان البثور المفتوحة الموجودة على الجلد عند ذلك المريض.

من هو أفضل دكتور لعلاج آلام الحزام الناري؟

علاج آلام الحزام الناري يتطلب طبيب ألم لديه خبرة ومهارة في التعامل مع مثل هذه الآلام، وهذا ما يتوفر في الدكتور احمد صلاح أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري، حيث يستخدم التقنيات الحديثة في علاج آلام الحزام الناري، مثل العلاج بالحقن والتردد الحراري.

ولمزيد من المعلومات حول طرق علاج آلام الحزام الناري يرجى التواصل مع عيادة د. أحمد صلاح أفضل استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة.

علاج آلام الحزام الناري | الأسباب وأهم النصائح

April 7, 2022