علاج ألام ما بعد جراحات الظهر

علاج آلام ما بعد جراحات الظهر

من الطبيعي أن يشعر المريض بألام بعد إجراء جراحات الظهر، وقد تستمر لأسابيع؛ حيث تلتئم الأنسجة، ويقل الالتهاب، وتستعيد الأعصاب وظيفتها، ولكننا نبحث عن علاج ألام ما بعد جراحات الظهر؛

أو إذا ازداد الألم سوءًا فيما يعرف ب (متلازمة ألم ما بعد عملية الظهر).

إنك في ذلك الوقت قد تحتاج إلى الاعتماد على طبيب ألم ليحدد لك حجم الألم الناتج عن فشل جراحات الظهر، ويضع لك خطوات عملية لعلاج آلام ما بعد جراحات الظهر، وكلما تم استشارة طبيب ألم مبكرًا في الفترة التي تسبق الجراحة والتي تليها؛ كلما زادت فرص المريض في الشفاء وعلاج آلام ما بعد جراحات الظهر.

أسباب آلام الظهر المستمرة بعد عملية جراحية ناجحة

من الممكن أن نحدد سبب استمرار  آلام الظهر حتى بعد إجراء عملية ناجحة

• بعد إجراء عمليات جراحية في العمود الفقري؛ من المحتمل أن هذه العملية أن تحدث تغييرات طفيفة في الحركة الميكانيكية الحيوية للعمود الفقري بجانب المشكلة الرئيسية وهي الانزلاق الغضروفي.
  • من الممكن أن تؤدي هذه التغيرات إلى حدوث اختلالًا و توترًا في إحدى مناطق عضلات العمود الفقري والمفاصل والأعصاب.
  • في هذه الحالة يعاني المريض من ألم الاعتلال العصبي، وهو مرض زيادة نشاط الألياف العصبية؛ والتي تجعلها ترسل إشارات من النخاع الشوكي إلى المخ غير مناسبة.
  • حينها لا يكون الألم ناتج عن ضغط على الأعصاب، بمعنى أننا لو أجرينا مختلف الإشاعات التصويرية على فقرات العمود الفقري؛ فلن يظهر لدينا أي مشاكل أو ضغط من الغضاريف على الأعصاب.

في هذه الحالة التخصص الطبي الوحيد القادر على تشخيص هذه الحالة والتعامل مع آلامها هو (طب الألم)

طرق علاج آلام ما بعد جراحات الظهر

الخطوة الأساسية في علاج ألام ما بعد جراحات الظهر؛ أن المريض لا يشعر بفقدان الأمل في الشفاء؛

خاصة أن المريض عانى كثيرًا في فترة ما قبل إجراء العملية، وقد بنى المريض الآمال على الشفاء بعد إجراء العملية.

فالعامل النفسي وتقليل التوتر العصبي مهم جدًا لبداية ناجحة لعلاج ألام ما بعد جراحات الظهر، ومن ضمن الطرق المستخدمة في العلاج الأتي:

علاج ألام ما بعد جراحات الظهر بالعلاج الطبيعي

علاج ألام ما بعد جراحات الظهر بالطريقة الدوائية

استخدام الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل:

• الأدوية المضادة للالتهاب الستيرويدية والغير ستيرويدية؛ والتى تعمل على تقليل الألم الناتج عن التورم في أنسجة الظهر.
  • مرخيات العضلات، والتي تعمل على تقليل التشنج العضلي عند المريض.
  • استخدام مجموعة فيتامينات B، والتي تعمل على تقوية الأعصاب.

ومع العلاج الدوائي يجب أن يستمر المريض في تقوية عضلات الظهر، ولكن لابد أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب الألم، الذي بدوره سيقوم بتحويل المريض إلى دكتور علاج طبيعي، بعد شرح حالة المريض.

علاج ألام ما بعد جراحات الظهر بالحقن

الحقن في العمود الفقري هو إجراء يستخدم لتشخيص ومعالجة آلام الظهر؛ حيث يتم توصيل الدواء مباشرة إلى موقع معين من الألم، ومن ضمن الحقن المستخدمة، الآتي:

حقن فوق الجافية: تستخدم لعلاج آلام أسفل الظهر والآلام التي تظهر في الساق في جانب واحد.

حقن كتلة جذر العصب الانتقائي: تعالج آلام الظهر ومعرفة أسبابها.

حقن المفاصل: يتم استخدام حقن الستيرويد للحقن المباشر داخل مفاصل الظهر المؤلمة، ويعمل ذلك على الألم.

علاج ألام ما بعد جراحات الظهر بالتردد الحرارى

أحدث التقنيات المستخدمة في علاج ألام ما بعد جراحات الظهر والعمود الفقري، وتتم من خلال جهاز التردد الحراري، والذي يقوم بتوصيل نبضات كهربائية صغيرة عبر إبرة موجهة نحو العصب؛ المراد تعطيل الجزء الحسي منه،

مما يؤدي الى تلاشي الألم تدريجيًا وشعور المريض بالتحسن.

اقرأ أيضًا:

غضروف الرقبة الفقرة السادسة والسابعة وكيفية العلاج بدون جراحة

سعر عملية التردد الحراري – أحدث التقنيات لعلاج الألم

مميزات علاج آلام ما بعد جراحات الظهر بالتردد الحرارى

الاعتماد على تقنية التردد الحراري في علاج آلام ما بعد جراحات الظهر يعطي العديد من المميزات، والتي منها الآتي:

• العلاج بالتردد الحراري لا يحتاج إلى جراحة.
  • يكفي التخدير الموضعي لمكان الالم، دون اللجوء للتخدير الكلي وما يترتب عليه من مضاعفات.
  • المدة الزمنية المستغرقة في إجراء العملية لا تتعدى 60 دقيقة.
  • سرعة التعافي مقارنة بالجراحة والرجوع للحياة الطبيعية.
  •  نتائج اجراء العملية فورية ويشعر المريض بالتحسن بصورة كبيرة في وقت سريع.

تعليمات هامة بعد جراحات الظهر

هناك مجموعة من التعليمات التي يجب على المريض اتباعها بعد اجراء اي عملية وبالأخص بعد إجراء جراحات الظهر؛ لكي نتجنب حدوث مضاعفات للجراحة أو ما نسميه آلام ما بعد جراحات الظهر، ومن هذه التعليمات الآتي:

• الحصول على قسط وفير من الراحة.
  • المشي لمسافات قليلة.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن والغني بالفاكهة والخضروات.
  • الحرص على عمل جلسات العلاج الطبيعي؛ لتقوية عضلات الظهر.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة.

لمزيد من المعلومات عن طرق علاج آلام ما بعد عمليات الظهر وأسبابها وكيفية الوقاية منها، ما عليك سوى التواصل بعيادة د. أحمد صلاح أفضل استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة ـ مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة.

اقرأ ايضا

علاج سريع للانزلاق الغضروفي