علاج ألام العصب الخامس

افضل علاج لالام العصب الخامس | وهل هو مرض مزمن؟

آلام الأعصاب كلها مؤلمة، خاصةً إن كان ذلك العصب هو العصب الخامس؛ حيث ينتشر الألم على طول العصب الخامس، المتصل بأجزاء كثيرة من الوجه، مثل الخد والفك والأسنان واللثة والعين والجبهة؛ لذلك المريض يبحث بكل الطرق عن علاج آلام العصب الخامس يكون سريع وفعال.

ما هو العصب الخامس وهل هو مرض مزمن؟

قبل الحديث عن افضل علاج للعصب الخامس دعونا نتعرف أكثر عن العصب الخامس، حيث يتفرع من الدماغ مباشرة اثنا عشر زوجًا من الأعصاب القحفية، وتصل هذه الأعصاب إلى مختلف أجزاء الجسم من الرأس والعنق والجذع ، أحد هذه الأعصاب يسمى عصب ثلاثى التوائم أو ما يطلق عليه (العصب الخامس).

العصب الخامس يقوم بنقل الإحساس من مختلف أجزاء الوجه إلى المخ، ويتفرع منه ثلاث تفريعات بالقرب من أعلى الأذن، وهم كالآتي:

• من منطقة العين والجبهة إلى المخ.
  • من منطقة الخدين كذلك إلى المخ.
  • من الفم والفكين إلى المخ.

أعراض ألم العصب الخامس

بالرغم أنه يوجد لدى الإنسان عصبان ثلاثي التوائم، يقع الأول في الخد الأيمن والآخر في الخد الأيسر، إلا أن الإصابة بآلام العصب الخامس لا تصيب غالبًا سوى جانب واحد فقط من الوجه في كل مرة، ومن هذه الأعراض، الآتي:

•  نوبات من الألم الحاد والمستمر، والذي يشبه الصدمة الكهربائية، ويمكث هذا الألم من بضع ثوان إلى دقائق.
  • يكون الألم على طول العصب الخامس، فيشمل الخد أو الفك أو الأسنان أو اللثة أو العين أو الجبهة.
  •  أحيانًا تظهر هذه الآلام عند المضغ، أو التحدث، أو تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • استمرارية هذه الآلام لأسابيع وشهور دون وجود سبب محدد.

غالبًا ما يشعر المريض بآلام العصب الخامس في جانب واحد من الوجه في كل مرة، ومن الأعراض الشائعة لالتهاب العصب الخامس، الآتي:

• ألم حاد ومستمر، يشبه في حدته الصدمة الكهربائية، ويستمر الألم من بضع ثوان إلى دقائق.
  • ينتشر الألم على مسار العصب الخامس، فنجده يظهر في الخد، أو الفك، أو العين، وكذلك الأسنان واللثة.
  •  ربما يشعر المريض بهذا الألم عند استعمال عضلات الوجه، ويظهر ذلك عند المضغ أو التحدث أو تنظيف الأسنان بالفرشاة.

أعراض ألم العصب الخامس تكون شديدة على المريض وهذا ما يدفعه للبحث عن افضل علاج للعصب الخامس بدون تدخل جراحي، ويكون كذلك سريع وأمن، وهذا ما توفره التقنيات الحديثة  لتخصص طب الألم مثل تقنية الحقن التردد الحراري.

هل العصب الخامس مرض مزمن ؟

افضل علاج للعصب الخامس

تتعدد الطرق العلاجية المستخدمة في علاج آلام العصب الخامس حيث هناك الطرق الغير جراحية مثل  العلاج الدوائي والعلاج بالحقن والتردد الحراري، وهناك كذلك الطرق الجراحية المستخدمة في تخفيف ضغط الأوعية الدموية الدقيقة، ويعد افضل علاج للعصب الخامس هو الذي يعطي أفضل النتائج للمريض.

دعونا نتعرف على افضل علاج للعصب الخامس من خلال الفقرات القادمة.

العلاج الدوائي

يتم استخدام مجموعة من الأدوية في علاج آلام العصب الخامس، مثل:

• المسكنات، ويفضل التي ليس لها أثار جانبية.
  • مضادات الاختلاج.
  • الأدوية المرخية للعضلات.

افضل علاج للعصب الخامس بالحقن والتردد الحراري

تخصص طب الألم يستخدم الطرق الحديثة التي من شأنها تخفيف الآلام عامة، ومن هذه التقنيات يوجد تقنية الحقن التردد الحراري، وتستخدم في علاج آلام العصب الخامس.

علاج آلام العصب الخامس بالحقن

استخدام الحقن المباشر لحقن (البوتوكس) أثبت نتائج فعالة في تقليل وعلاج آلام العصب الخامس، خاصةً لدى الأشخاص الذين لم يقم العلاج الدوائي معهم بنتيجة فعالة ومرضية.

علاج آلام العصب الخامس بالتردد الحراري

أحدث التقنيات المستخدمة في تخصص طب الألم، وتتم داخل أماكن مجهزة ومعقمة بالكامل، وتعطي نتائج فعالة في علاج آلام العصب الخامس، وتتم عن طريق مجموعة من الإجراءات، وتكون كالآتي:

• يتم تعريض المريض للبنج الموضعي.
  • يتم استخدام الأشعة التداخلية لتحديد مكان العصب المراد التعامل معه.
  • يتم إدخال إبرة إلى نواة العصب الخامس بقاع الجمجمة، من خلال الفتحة البيضاوية التي يمر من خلالها العصب الخامس إلى الوجه.
  • يتم توصيل جهاز التردد الحراري بهذه الإبرة.
  • عند تشغيل جهاز التردد الحراري يرسل نبضات كهربائية صغيرة يصيب العصب الحسي.

اقرأ أيضا: سعر عملية التردد الحراري – أحدث التقنيات لعلاج الألم

علاج آلام العصب الخامس بالتدخل الجراحي

لا يفضل كثيرًا من المرضى التدخل الجراحي في علاج آلام العصب الخامس؛ وذلك لخطورة إجراء العملية، التي تتم من خلال خطوات، كالآتي:

• حيث تتم العملية عن طريق فتح الجمجمة والوصول إلى بداية العصب الخامس.
  • الكشف والتنقيب عن الشريان الضاغط على العصب الخامس.
  • استخدام أدوات دقيقة ليتم إبعاد هذا الشريان الضاغط على العصب الخامس، دون التعرض بالأذى للشريان.

عملية العصب الخامس لا تلائم كثيرًا من المرضى، خاصةً مرضى التصلب المتعدد؛ لذلك يفضل المرضى والأطباء علاج آلام العصب الخامس عن طريق التردد الحراري.

لمعرفة المزيد عن طرق علاج آلام العصب الخامس، والتقنيات الحديثة المستخدمة في طب الألم، تواصل مع عيادة د.أحمد صلاح أفضل استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة.

هل العصب الخامس مرض مزمن؟

تعد آلام التهاب العصب الخامس من الآلام المزمنة، أي يستمر مع المريض لفترات طويلة جدا دون الشعور بالتحسن التام مع تناول الأدوية والمسكنات.
ويكون الم العصب الخامس على شكل نوبات، وقد تحدث هذه النوبات نتيجة للتعرض للمثيرات المختلفة مثل الهواء البارد أو مع تناول الطعام أو عند تنظيف الأسنان وغيرها من المثيرات المختلفة.
وقد تستمر النوبة لبعض ثواني فقط ولكنها تسبب المًا شديدًا يشبه الم الصعقة الكهربائية، ويمكن أن تحدث النوبات على فترات أو تتكرر كثيرًا حسب درجة تضرر العصب.
ولأنه وكما ذكرنا من قبل ان ألم العصب الخامس ألم مزمن؛ يفضل العديد من الأطباء علاج هذه الآلام بالحقن أو بالتردد الحراري؛ وذلك حيث أنها تساعد في التخلص من هذه الآلام المزعجة في فترة قصيرة ودون التعرض للآثار الجانبية الناتجة من تناول المسكنات لفترات طويلة، كما أن التعافي بعد الإجراء يكون سريعًا ويستطيع المريض معاودة أنشطته بشكل سريع.
افضل علاج لالام العصب الخامس | وهل هو مرض مزمن؟

September 12, 2022