علاج الام المفاصل

أهم 4 طرق لعلاج الام المفاصل | أسباب وأعراض

هل تعاني من آلام شديدة مصدرها أحد المفاصل لديك؟ هل تبحث عن علاج لهذه الآلام بدون تدخل جراحي؟ هل تبحث عن التخصص الطبي المسؤول عن علاج الام المفاصل؟ وما هو افضل دواء لعلاج المفاصل؟ ان كنت تبحث عن أحد هذه الأسئلة فتابع معنا قراءة هذه المقالة ستجد أجابات شافية لهذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة الاخرى التي تخص هذا الموضوع وذلك مع الدكتور احمد صلاح، أفضل استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

اعراض الام المفاصل

قبل الحديث عن علاج ألم المفاصل والركب دعونا في البداية نتعرف على الأعراض المشهورة الناتجة عن الام المفاصل، والتي منها:

• ظهور تورم في المنطقة المصابة.
  • شعور المريض بألم في مفاصل اليدين والقدمين أو أحد المفاصل الأخرى.
  • حدوث تصلب في المفاصل.
  • حدوث التهاب في المفاصل.
  • احمرار الجلد بطريقة شديدة.
  • حدوث ارتفاع في درجة حرارة المفصل عن باقي أجزاء الجسم.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

يوجد العديد من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

• شعور المريض بألم وتورم شديد في المفاصل.
  • قد تظهر على المريض أعراض الحمّى.
  • حساسية المفاصل الشديدة تجاه اللمس.
  • يشعر المريض بفقدان في الشهية.
  • كذلك من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي هي شعور المريض بالهمدان وعدم النشاط.

أعراض التهاب المفاصل عند النساء

• ألم وتورم المفاصل.
  • سخونة المفصل.
  • حساسية المفصل تجاه اللمس.
  • تصلب ومحدودية حركة المفاصل.
  • احمرار المفاصل.

كل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تكون مؤلمة وهذا ما يدفع المريض للبحث السريع عن علاج ألم المفاصل والركب.

أقرأ أيضًا:

أفضل طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات

علاج آلام المفاصل للكتف والركبة

اسباب الام المفاصل

اسباب الم المفاصل عديدة والتي من أهمها:

• إصابة الشخص في المفصل.
  • الإصابة بالنقرس.
  • إصابة بعدوى فيروسية.
  •  التهاب في المفاصل.
  • الإصابة بشد في الوتر أو العضلة.
  • خلع في المفصل.
  • يصاب الشخص بمرض يسمى بـ لايم “وهو عبارة عن مرض التهابي  يصيب أجهزة كثيرة في الجسم ينتج بسبب بكتيريا حلزونية تعرف باسم بوريليا”.
  • الإصابة بالتهاب الجراب وهو عبارة عن كيس مليء بالسوائل يوجد في المفصل.
  • إصابة الشخص بغضروف الرضفة.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • سرطان العظام.
  • الإصابة بمرض يمسي باجيت” هذا المرض يصيب العظام، وذلك بسبب حدوث اختلال في عملية بناء العظام الطبيعية”.

أسباب آلام المفاصل عند النساء

ما هي أسباب آلام المفاصل عند النساء؟ تشير الدراسات التي أجراها الموقع الطبي allinahealth إلى أن النساء أكثر عرضة للمعاناة من آلام المفاصل مقارنة بالرجال، وسبب الم المفاصل عند النساء الآتي:

• الهيكل الأنثوي: حيث أنه في الغالب النساء أكثر رشاقة من الرجال؛ ويرجع ذلك لزيادة مرونة المفاصل عندهن من الرجال، ولكن تلك المرونة قد تزيد من مخاطر الإصابة بآلام المفاصل.
  • نقص هرمون الإستروجين هو كذلك من أسباب آلام المفاصل عند النساء حيث أن هرمون الاستروجين له دور هام في حماية الغضاريف، ولكن عندما يحدث انخفاض لذلك الهرمون تنخفض كذلك معدلات حماية الغضاريف، ويحدث انخفاض هرمون الإستروجين أثناء الدورة الشهرية وبعد انقطاع الطمث عند النساء.
  • البدانة أو السمنة هي من أسباب آلام المفاصل عند النساء والرجال، ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة بالبدانة من الرجال، ولا يخفى علينا ما تسببه السمنة من زيادة الضغط على المفاصل.

على الرغم من تعدد أسباب آلام المفاصل عند النساء إلا أنه يمكن التغلب على ذلك من خلال الحفاظ على وزن مناسب، وممارسة الرياضة بانتظام.

أنواع التهاب المفاصل

يوجد الكثير والعديد من أنواع التهاب المفاصل، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

• التهاب الفقار المقسط (Ankylosing Spondylitis).
  • التهاب المفاصل التفاعلي (Reactive arthritis).
  • التهاب المفصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis).
  • التهاب المفصل الإنتاني (septic Arthritis)
  • التهاب المفصل الصدفي (Psoriatic Arthritis).
  • التهاب مفصل الإبهام (thumb Arthritis).
  • كذلك النقرس يعد نوع من أنواع التهاب المفاصل.

أفضل علاج لالام المفاصل

طب الألم يتعامل مع علاج الام المفاصل بصورة متدرجة، والتي تكون من خلال ما يلي:

علاج الام المفاصل بالأدوية

المريض المصاب بالتهاب المفاصل يبحث عن افضل دواء لعلاج المفاصل، يمكن أن نذكر أشهر تلك الأدوية والتي منها:

• الأدوية المسكنة للألم.
  • الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.
  •  أدوية مضادة للروماتيزم.
  • بعض أنواع الأدوية البيولوجية.
  • أدوية الكورتيكوستيرويدات والتي تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

افضل دواء لعلاج المفاصل هو الذي يحدده الطبيب المختص حيث أن طبيب الألم هو المختص بتحديد الجرعات المناسبة للمريض، والتي تعطي أفضل النتائج وبأقل آثار جانبية ممكنة.

العلاج التحفظي لتخفيف الام المفاصل

يمكن علاج ألم المفاصل والركب كذلك من خلال العلاج التحفظي وهذا العلاج يتمثل في عمل كمادات باردة على المنطقة المصابة، وممارسة بعض التمارين الرياضية، أخذ حمام دافئ، الراحة وعدم الإجهاد.

وكذلك العلاج الطبيعي يكون مفيدًا في التهاب المفاصل، وتعمل على تقوية العضلات الموجودة حول المفاصل، ويمكن أن يستخدم الجبائر والدعامات أحيانًا، وذلك يتم على يد أخصائي علاج طبيعي.

علاج الام المفاصل بالحقن

تقنية الحقن المباشر للمفصل المصاب هي من الطرق الفعالة في علاج ألم المفاصل والركب ويكون ذلك من خلال استخدام حقن الستيرويدات، أو الكورتيزون، وكذلك باستخدام حقن حمض الهيالورونيك وذلك يقوم بتقليل من التهاب المفاصل.

مميزات استخدام حقن الستيرويدات لعلاج الام المفاصل

يوجد العديد من المميزات التي تتميز بها حقن الستيرويدات لعلاج الام المفاصل، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

• عندما يقوم الطبيب بحقن الستيرويدات داخل المفصل فتأكد أنه قد تم وصول جرعة كبيرة من الدواء إلى المنطقة الملتهبة بصورة مباشرة، وهذا الأمر لا يتحقق بكفاءة مع أدوية الستيرويدات الفموية أو الوريدية.
  • تقوم حقن الستيرويدات بتخفيف الالتهابات الموجودة في المفصل، وهي بذلك تساعد المفصل على أن  يعمل بشكل أفضل.
  • الآثار الجانبية لحقن الستيرويدات أقل بكثير إذا تم مقارنتها بالأنواع الأخرى من أدوية الستيرويد الفموية أو الوريدية.

علاج الام المفاصل بالتردد الحراري

يمكن علاج ألم المفاصل والركب بالتردد الحراري، ويعد هذا العلاج من أفضل الوسائل العلاجية المستخدمة، والتي تتم بدون تدخلات جراحية، وذلك عن طريق استخدام جهاز التردد الحراري والذي يقوم بإنتاج نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي المسؤول عن نقل الشعور بالألم إلى المخ، فبالتالي تعمل على تقليل وتخفيف الألم الموجود في ذلك المنطقة.

مميزات علاج الام المفاصل بالتردد الحراري

يوجد العديد من المميزات التي يتميز بها علاج الام المفاصل بالتردد الحراري

• تعمل على تخفيف آلام  المفاصل لأطول فترة ممكنة.
  • يمكن علاج الكثير من المناطق في وقت واحد.
  • تتم بواسطة التخدير الموضعي، وكذلك تعتبر أكثر أمانًا على الممنوعين من إجراء تدخلات جراحية.
  • تقلل من تناول العديد من المسكنات، التي يكون لها آثار جانبية، ومخاطر في المستقبل.
  • تختلف عن العمليات الجراحية التي تحتوي على مخاطر كثيرة، وتكون فترة تعافيها كبيرة.
  • تساعد الشخص على العودة إلى العمل في أسرع وقت ممكن.

علاج طبيعي لالتهاب المفاصل

يسبب التهاب المفاصل الكثير من الآلام الشديدة للمرضى مما يؤثر ذلك بالسلب على أنشطتهم اليومية، والكثير منهم يبحثون عن علاج طبيعي لالتهاب المفاصل، ومن هذه الطرق ما يلي:

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن من الأفضل أن تكون تلك التمارين تحت اشراف اخصائي علاج طبيعي.
  • تخفيف الوزن الزائد واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة هو أفضل علاج طبيعي لالتهاب المفاصل لأنه يعمل على تخفيف الضغط على المفاصل.
  • العلاج بالحرارة والبرودة هي الطرق التي تعطي نتائج جيدة في تخفيف وعلاج الام المفاصل، ويمكن أن نعدها علاج طبيعي لالتهاب المفاصل.
  • تدليك المنطقة المصابة كذلك يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل، حيث يساعد التدليك على تقليل إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول المرتبط بالإجهاد والتوتر، مما يساعد تخفيف شعور المريض بالألم.

العلاج الجراحي للقضاء على آلام المفاصل

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي للقضاء على آلام المفاصل كخطوة أخيرة عندما تفشل جميع الخطوات السابقة.

نصائح دكتور أحمد صلاح للوقاية من الام المفاصل

ينصح الدكتور أحمد صلاح بالكثير من النصائح للوقاية من الام المفاصل، ومن أهم هذه النصائح هي:

• التوقف عن التدخين، وذلك لأن النيكوتين يؤدي هشاشة العظام ويزيد من التهاب الجراب والأوتار.
  • تناول الطعام الصحي المتوازن، والغني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.،
  • عدم الضغط على المفاصل، وذلك من خلال تجنَّب الأنشطة والعمل المرهق الذي يقوم بزيادة الشعور بالألم.
  •  من الرائع أن تمارس الرياضة بانتظام، ولكن لا تفرط في ذلك الأمر.
  • أن يكون وزن الشخص مثالي، وذلك لأن فقدان الوزن يقوم بالتقليل من مشاكل التهاب المفاصل ومنع حدوث هشاشة العظام.

يمكنك القراءة أيضًا عن:

أفضل طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات
علاج روماتيزم المفاصل عند النساء
أعراض روماتيزم العظام

كيف يمكن التخلص من التهاب المفاصل نهائيا؟

يمكن التخلص من التهاب المفاصل من خلال العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب المختص، وكذلك من خلال التقنيات الحديثة مثل تقنية الحقن والتردد الحراري والتي تعمل على تخفيف الشعور بالألم.

ما سبب آلام المفاصل المفاجئ؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام المفاصل المفاجئ، ومنها: هشاشة العظام، أو التعرض إلى التهاب المفاصل، أو التعرض لإصابة مباشرة في المفصل، وغيرها من الأسباب الأخرى.

أهم 4 طرق لعلاج الام المفاصل | أسباب وأعراض

November 16, 2022