دكتور احمد صلاح

علاج سريع لالتهاب المفاصل

علاج سريع لالتهاب المفاصل

علاج سريع لالتهاب المفاصل ـ أكثر أمانًا وفاعلية

التهاب المفاصل من الآلام المزمنة؛ والتي تسبب انزعاجات للمريض قد تعيقه من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، وحينها يكون البحث عن علاج سريع لالتهاب المفاصل هو أكثر ما يشغل بال كثيرًا من مرضى التهاب المفاصل.

ومن خلال سطور هذه المقالة سنتعرف أكثر عن مرض التهاب المفاصل، وكيفية الحصول على علاج سريع لالتهاب المفاصل، وما هو افضل دواء لعلاج المفاصل؟ وهل يوجد علاج طبيعي لالتهاب المفاصل؟ وذلك مع الدكتور أحمد صلاح، استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هو مرض التهاب المفاصل

قبل الحديث عن كيفية الوصول لعلاج سريع لالتهاب المفاصل؛ لابد أن نعرف ما هو مرض التهاب المفاصل، والمفصل بشكل عام هو مكان التقاء عظمتين أو أكثر، ومعظم مفاصل الجسم تكون متحركة؛ لكي تعطي للجسم المرونة في الحركة.

التهاب المفاصل هو مصطلح عام يشير إلى الحالات التي تؤثر في المفاصل نفسها والأنسجة والعضلات التي تكون حول هذه المفاصل، فيشعر المريض حينها بآلام شديدة في هذه المنطقة.

أنواع التهاب المفاصل

تتعدد أنواع التهاب المفاصل، ويعتبر الفـُصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي هما النوعان الأكثر انتشارًا من أنواع التهاب المفاصل.

ومن أنواع التهاب المفاصل الأخرى: التهاب الفقار المقسط، والنقرس، والتهاب المفاصل الإنتاني (العدائي)، والتهاب المفاصل التفاعلي، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب مفاصل الإبهام (التهاب المفصل القاعدي)، وكذلك النقرس.

تحديد علاج سريع لالتهاب المفاصل قد يختلف من مريض لآخر على حسب أنواع التهاب المفاصل، فبينما نجد في علاج النقرس مثلًا يتم استخدام أدوية خفض مستوى حمض اليوريك، نجد أن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي يحتوي على أدوية مضادة للروماتيزم وأدوية بيولوجية .

أقرأ أيضًا: 

أفضل طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات

علاج آلام المفاصل للكتف والركبة

أعراض التهاب المفاصل

من الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل هي حدوث تورم وألم وتصلب في منطقة المفصل، وكذلك انخفاض في نطاق الحركة، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وقد تأتي الأعراض وتختفي وقد تظل كما هي لسنوات، ولكن يمكن أن تتطور أو تزداد سوءًا بمرور الوقت.

ومن الممكن أن يؤدي التهاب المفاصل الشديد إلى ألم مزمن، ويجد المريض صعوبة في المشي أو صعود السلالم، ومعظم أعراض التهاب المفاصل تكون مؤلمة؛ لذلك يسعى المريض للحصول على علاج سريع لالتهاب المفاصل.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

من أكثر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي شيوعًا الآتي:

  • ألم في أكثر من مفصل من مفاصل جسم المريض.
  • تصلب عدد من مفاصل الجسم.
  • تورم المفاصل.
  • الإرهاق والتعب وفقدان الوزن.
  • الإصابة بالحمى.
  • كذلك من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي حساسية المفاصل تجاه اللمس.

كيفية تشخيص التهاب المفاصل

يعتبر التشخيص الدقيق هو البداية الصحيحة للحصول على علاج سريع لالتهاب المفاصل، ومن الطرق التي يعتمد عليها الطبيب المختص في تشخيص التهاب المفاصل الآتى:

  • الفحص البدني على المريض.
  • الفحوصات المخبرية لتحديد نوع الالتهاب.
  • الاعتماد على الإشاعات الطبية التشخيصية، مثل أشعة الرنين المغناطيسي، وغيرها من الإشاعات.
  • قد تستدعي حالة المريض لإجراء  تنظير المفصل؛ للتشخيص الدقيق لحالة المفصل.

أنواع علاج التهاب المفاصل

يبحث المريض عن علاج سريع لالتهاب المفاصل؛ وعن افضل دواء لعلاج المفاصل ليتخلص من الآلام التي يشعر بها؛ ويكون طبيب الألم هو أكثر من يستطيع مساعدته.

ويكون هدف طبيب الألم من علاج ألم المفاصل والركب هو التخفيف من شعور المريض بالألم، وتقليل الأضرار الناتجة عن هذا الالتهاب قدر الإمكان، وكذلك كيفية الحفاظ على وظيفة المفاصل والعضلات وعملهم، ومن الطرق المستخدمة في الحصول على علاج سريع لالتهاب المفاصل الآتى:

 

علاج سريع لالتهاب المفاصل – العلاج بالتردد الحراري

العلاج بالتردد الحراري من التقنيات الحديثة التي تتعامل بصورة مباشرة مع مصدر الشعور بالألم عند المريض وهو العصب الحسي المغذي للمنطقة المصابة؛ لذلك تعتبر تقنية التردد الحراري علاج سريع لالتهاب المفاصل، ومن ضمن مميزات العلاج بالتردد الحراري الآتى:

  • العلاج بالتردد الحراري لا يحتاج إلى تدخل جراحي.
  • لا يتم تخدير المريض تخديرًا كليًا، بل يكفي لإجراء التقنية التخدير الموضعي.
  • سرعة إجراء تقنية التردد الحراري فهي لا تحتاج لوقت طويل، بل يكفي من الوقت مدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة.
  • يشعر المريض بتحسن ملحوظ بعد إجراء التقنية.

علاج سريع لالتهاب المفاصل – العلاج بالحقن

عند البحث عن علاج ألم المفاصل والركب قد يجد الطبيب المختص أن هناك ضرورة من استخدام الحقن المضادة للالتهاب للوصول إلى علاج سريع لالتهاب المفاصل، حيث يتم حقن المريض حقنًا موضعيًا داخل المفصل المصاب، وكذلك حول جذور الأعصاب التي تعرضت لالتهاب.

ويعمل حقن منطقة المفصل المصاب على علاج ألم المفاصل والركب من خلال تخفيف شعور المريض بالألم، كما يعمل على إزالة الالتهاب حول المنطقة المصابة؛ مما يساعد الجسم على التعافي الذاتي.

علاج سريع لالتهاب المفاصل – العلاج الدوائي

ما هو افضل دواء لعلاج المفاصل ؟ في الواقع سيصف الطبيب المختص العلاج الدوائي المناسب لحجم الألم الذي يشعر به المريض، ومن الأدوية التي يعتمد عليها في علاج التهاب المفاصل الآتى:

  • مضادات الالتهاب الستيرويدية وغير الستيرويدية.
  • أدوية مسكنة للآلام.
  • الفيتامينات، مثل تناول مجموعة فيتامينات ب.

وافضل دواء لعلاج المفاصل هو الذي يحقق أفضل النتائج بأقل آثار جانبية ممكنة، وهذا ما يحدده طبيب الألم المتخصص، وبعد تشخيص حالة المريض تشخيصًا جيدًا.

علاج سريع لالتهاب المفاصل – العلاج الطبيعي

تقوم تمارين العلاج الطبيعي بدور هام في علاج ألم المفاصل والركب، حيث تعمل تلك التمارين على المحافظة على ليونة المفاصل، والعمل على حماية العضلات من التشنج.

علاج سريع لالتهاب المفاصل – العلاج الجراحي

إذا لم تحقق الطرق السابقة النتائج المرضية للمريض في علاج ألم المفاصل والركب، يمكن أن يُوصي الطبيب المختص بإجراء عملية جراحية لإصلاح المفصل أو استبداله بمفصل صناعي.

اقرأ أيضاً: علاج روماتيزم المفاصل عند النساء

كيفية علاج التهاب المفاصل بالتردد الحراري

يتم إجراء تقنية التردد الحراري في مكان معقم ومجهز بالكامل لإجراء مثل هذه العمليات، وتكون خطوات علاج التهاب المفاصل بالتردد الحراري كالآتى:

  • يتم تعريض المريض للتخدير الموضعي.
  • باستخدام الأشعة التشخيصية يتم تحديد العصب الحسي في المفصل المراد تخفيف الالام به.
  • إدخال إبر دقيقة ومتخصصة داخل المفصل لتصل إلى جذور الأعصاب المراد إصابتها.
  • توصيل الإبر بجهاز التردد الحراري.
  • عند تشغيل جهاز التردد الحراري، يقوم الجهاز بتوصيل نبضات كهربائية صغيرة؛ والتي تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب المراد إصابته؛ مما يعمل عل تقليل توصيل الالم من خلال هذه الأعصاب.
  • لا تستغرق مدة إجراء تقنية التردد الحراري وقت طويل؛ بل تتراوح مدة إجراء العملية من 30 إلى 60 دقيقة.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

في الحقيقة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي المتوفر حاليًا يساعد على تخفيف الألم والالتهاب في المفاصل، والعمل على منع أو إبطاء تلف المفاصل، وكذلك إعطاء القدرة للمريض للتعايش مع المرض، ومن أمثلة علاج التهاب المفاصل الروماتويدي الآتي:

  • الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs)
  • العلاجات البيولوجية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • الادوية المسكنة للألم.
  • حقن المفصل بالستيرويدات حقنًا مباشرًا.
  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالتردد الحراري، وهي من التقنيات الحديثة التي تعمل على تخفيف شعور المريض بالألم.

علاج التهاب المفاصل بالماء

هل يمكن علاج التهاب المفاصل بالماء؟ نعم يمكن ذلك وهو جزء من أجزاء العلاج الطبيعي، حيث أنه في العادة يكون النشاط البدني في الماء أخف بكثير على المفاصل من النشاط على الأرض، ومن مميزات علاج التهاب المفاصل بالماء الآتي:

  • علاج التهاب المفاصل بالماء يساعد على تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض.
  • لا يجد المريض صعوبة في تنفيذ التمارين الرياضية المائية.
  • تساعد التمارين الرياضية المائية على الاسترخاء مما ينعكس ذلك على صحة المريض البدنية والذهنية، ويظهر ذلك بوضوح في التخفيف من التوتر والاكتئاب الذي يعاني منه المريض
  • تساعد التمارين الرياضية المائية على زيادة قوة العضلات لدى المريض.

لا يحتاج المريض أثناء علاج التهاب المفاصل بالماء أن يكون سباحًا ماهرًا، حيث أن الماء سيغمر منطقة الخصر أو الصدر لديه على الأكثر.

علاج طبيعي لالتهاب المفاصل

كثر البحث عن علاج طبيعي لالتهاب المفاصل أو علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون، وفي الحقيقة لا يمكن أن ننكر دور بعض هذه الأعشاب في التخفيف من الآلام والالتهاب، ولكن لا يمكن أن يكون علاج طبيعي لالتهاب المفاصل أو علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون علاجًا قائمًا بمفرده، بل يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا للعلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب.

ويمكن اضافة بعض الاعشاب للنظام الغذائي للمريض كعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل ومن هذه الأعشاب التي تساعد على تخفيف الالتهاب الزعتر، والشاي الأخضر، والصبار، وشجرة اللبان، والقرفة والزنجبيل، وكذلك يمكن علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون.

هل يمكن علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون؟

هل يمكن علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون؟ أظهرت دراسة وفق الموقع الطبي الشهير ncbi أن زيت الزيتون البكر (المعصور حديثًا) يحتوي على مادة أوليوكانتال (Oleocanthal)، وهي مادة طبيعية مضادة للالتهاب.

ولكن في نفس الوقت لا يمكن أن يكون علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون منفردًا حيث أثبت نفس الدراسة أن مقدار 50 جرام من زيت الزيتون يعطي مفعول 10% فقط من جرعة الإيبوبروفين التي توصف للبالغين، وهي نسبة ضئيلة للغاية.

أسباب وعوامل خطر التهاب المفاصل

هناك مجموعة من العوامل التى تزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل مثل: التقدم في العمر، والعوامل الوراثية، وزيادة الوزن (السمنة)، والتدخين، والمخاطر الناتجة عن طبيعة العمل، والعدوى، وكذلك الجنس حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب المفاصل من الرجال.

أسباب آلام المفاصل عند النساء

تشير الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل من الرجال، ومن أهم أسباب آلام المفاصل عند النساء الآتي:

  • طبيعة جسم المرأة: حيث أن النساء أكثر رشاقة من الرجال؛ وزيادة ليونة المفاصل لدى النساء تسمح لهن بمزيد من الحركة؛ وهنا تزداد معدلات الإصابة بآلام المفاصل.
  • من أسباب آلام المفاصل عند النساء كذلك هو نقص هرمون الإستروجين، حيث يعمل هرمون الإستروجين في حماية الغضاريف، ويحدث النقص في ذلك الهرمون عند النساء أثناء فترة الدورة الشهرية، وكذلك بعد انقطاع الطمث.
  • السمنة هي من أسباب آلام المفاصل عند النساء والرجال على حد سواء، ولكن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بمخاطر السمنة من الرجال، ويسبب لك مزيدًا من الضغط على المفاصل. 

لا يعني تعدد أسباب آلام المفاصل عند النساء أنه لا يمكن الوقاية من التعرض لآلام المفاصل، بالعكس تمامًا، بل يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام، وكذلك الحفاظ على وزن صحي ورشيق.

مضاعفات التهاب المفاصل

إهمال علاج المفصل وعدم البحث عن علاج سريع لالتهاب المفاصل قد يؤدي إلى حدوث التهاب المفاصل الحاد، وحينها قد يجد المريض صعوبة في القيام بالمهام اليومية العادية، وقد يجد صعوبة في الحركة والمشي.

اقرأ أيضا: علاج آلام المفاصل للكتف والركبة

كيفية الوقاية من مرض التهاب المفاصل

ليست هناك طريقة مباشرة للوقاية من التهاب المفاصل، ولكن من العوامل التي تساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل هي المحافظة على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام،  والإقلاع فورًا عن التدخين.

وهذه النصائح أيضًا يجب أن تكون نمط حياة مرضى التهاب المفاصل، لكي لا تتفاقم الآلام التي يشعر بها المريض، ويستطيع أن يتعايش بصورة سليمة مع المرض.

أقرأ أيضًا: علاج الام المفاصل بدون مضاعفات

متى تزور الطبيب

ينصح المريض بالذهاب للطبيب المختص لتحديد علاج سريع لالتهاب المفاصل، إذا شعر بأحد هذه الأعراض:

  • الشعور بألم والتهاب شديد في المفصل.
  • استمرار الألم لأيام عديدة.
  • ملاحظة تصلب أو تورم في مفصل واحد أو أكثر.
  • عدم القدرة على تحمل الوزن على ركبتيك أو الشعور بتورم ملحوظ فى الركبة .
  • عدم القدرة على مد المفصل أو ثنيه  بشكل كامل .
  • الإصابة بالحمى ووجود أحمرار فى المفصل أو الشعور بالألم الشديد .

من هو الدكتور احمد صلاح؟

الدكتور أحمد صلاح:

  • استشاري علاج الألم المزمن وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.
  • مدرس علاج الألم  جامعة القاهرة .
  • دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة .
  • عضو جمعية أطباء الألم المزمن المصرية .
  • متخصص في علاج الألم الحاد والمزمن .
  • له العديد من الأبحاث العلمية في علاج الألم.
  • له أبحاث علمية منشورة في مجلات دولية في علاج الألم .
  • يشرف على العديد من رسائل الدكتوراة في علاج الألم .

 

تعد مشكلة الام المفاصل من المشاكل التى يواجهها العديد من الأشخاص فى وقتنا هذا؛ لذلك تقدمنا بهذا المقال لكي نتعرف على ما هو التهاب المفاصل والإجابة عن سؤال علاج سريع لالتهاب المفاصل مبينين افضل دواء لعلاج المفاصل وأحدث التقنيات المستخدمة في العلاج.

تواصل معنا الان في حال وجود أي استفسار عن التهاب المفاصل وعلاجه، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم في أقرب وقت من قبل الفريق الطبي تحت اشراف د أحمد صلاح استشاري علاج الألم المزمن وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.

الأسئلة الشائعة

كيف أتخلص من التهاب المفاصل نهائيا؟

كلما تم البدء في علاج سريع لالتهاب المفاصل كلما أعطى نتائج أفضل للمريض، وتعالج الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل بطرق عدة ومنها العلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالحقن والتردد الحراري.

هل التهاب المفاصل مرض مزمن؟

غالبًا ما يكون مرض التهاب المفاصل من الأمراض المزمنة، ولكن لابد أن يتعلم المريض كيفية التعايش مع المرض من خلال اتباع أنماط حياة صحية تمنع من أن تتفاقم أعراض المرض.

ما الفرق بين التهاب المفاصل والروماتويد؟

هناك أنواع كثيرة من أنواع التهاب المفاصل، والتي منها التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية الالتهابية، والذي يؤدي إلى تورم المفاصل وتغير الشكل العام للمفصل.

هل يمكن علاج التهاب المفاصل بالماء؟

العلاج بالماء الساخن والبارد قد يساعد على تخفيف ألم التهاب المفاصل، ويتم ذلك من خلال الاستحمام بالماء الدافئ فى الصباح، وكذلك تساعد كمادات الماء الباردة ـ والتي توضع على المفصل المصاب في تخفيف الشعور بألم المفاصل الناتج عن التورم والالتهاب.

تواصل معنا
اخر المقالات
علاج سريع لالتهاب المفاصل ـ أكثر أمانًا وفاعلية

علاج سريع لالتهاب المفاصل ـ أكثر أمانًا وفاعلية

September 14, 2022

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا