علاج صداع الجيوب الانفية

طرق علاج صداع الجيوب الانفية : اليك الاعراض والاسباب

صداع الجيوب الأنفية هو واحد من الأعراض التي يعانيها الكثير من المرضى، ودائمًا يبحث الجميع عن حل فعال لعلاج صداع الجيوب الانفية، ولكي يتم تحديد العلاج المناسب يجب في البداية من تشخيص حالة المريض بشكل صحيح؛ حيث أنه في كثيرًا من الأحيان يتم الخلط بين أعراض صداع الجيوب الأنفية وأعراض الصداع النصفي.

ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أسباب وأعراض صداع الجيوب الأنفية، وطرق تشخيص صداع الجيوب الأنفية وكذلك أفضل طرق علاج صداع الجيوب الانفية، وذلك مع الدكتور أحمد صلاح ـ استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة. فتابعوا معنا القراءة

ما هو صداع الجيوب الانفية؟

قبل الحديث عن طرق علاج صداع الجيوب الانفية دعونا في البداية نتعرف على ما هو صداع الجيوب الأنفية، وهو عبارة عن صداع يشبه أعراض التهاب الجيوب الأنفية ويشعر المريض بسببه بضغط شديد حول الخدين والعيون والجبهة، وقد يشعر المريض بآلام الصداع في جانب واحد من الرأس، وقد يشعر بالألم في الرأس كاملًا.

أسباب صداع الجيوب الانفية

لاختيار نوع علاج صداع الجيوب الانفية يجب معرفة السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الشعور بذلك الصداع، وفي الغالب يحدث صداع الجيوب الأنفية بسبب التهاب الجيوب الأنفية، كذلك الحساسية قد تكون إحدى الأسباب المسببة لصداع جيوب الأنفية، وذلك لأن الحساسية تسبب انسداد الجيوب الأنفية والتهابها، وكذلك قد تتسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية انسداد الجيوب الأنفية والتهابها؛ فينتج عن ذلك صداع الجيوب الأنفية.

أعراض مصاحبة صداع الجيوب الأنفية

لمعرفة علاج صداع الجيوب الانفية يجب أولًا التعرف على الأعراض التي تكون مصاحبة لصداع الجيوب الأنفية، والتي منها:

• آلام شديدة تشبه الضغط على منطقة معينة في الوجه أو خلف العينين.
  • زيادة شدة الآلام عند الإنحناء أو عند القيام بفعل حركات الرأس المفاجئة.
  • يشعر المريض ببعض الألم عند تغير في درجات الحرارة كأن يخرج من غرفة دافئة إلى مكان بارد.
  • يشعر المريض بزيادة ألم الصداع مع بداية إصابته بنزلات البرد.

وتوجد كذلك بعض الأعراض الأخرى التي تكون مرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية، ومنها:

خروج بعض الإفرازات من الأنف.

• الشعور بآلام في الأسنان العلوية.
  • التهاب الحلق.
  • احتقان في الأنف.
  • التورم في منطقة الوجه.
  • التعب والإرهاق العام.
  • الإصابة بالحمى.

قد يشعر المريض ببعض هذه الأعراض أو كلها، وقد تختلف ايضا حدة هذه الأعراض وقوتها من مريض لآخر، ولكن وكما يصف المرضى أن صداع الجيوب الأنفية يكون لا يحتمل وهو ما يدفعهم للبحث عن علاج صداع الجيوب الأنفية في أسرع وقت.

تشخيص صداع الجيوب الأنفية – أهم الطرق

ربما من الصعب نوعًا ما تحديد سبب الصداع، ولكن في الغالب يتم تشخيص صداع الجيوب الانفية من خلال قيام الطبيب بفحص المريض بدنيًا، وقد يستعين الطبيب ببعض الفحوصات التصويرية، والتي تتمثل في:

• الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

طرق علاج صداع الجيوب الانفية

كما ذكرنا من قبل أن صداع الجيوب الانفية مرتبط ارتباط كبير بالتهاب الجيوب الأنفية؛ ولذلك فإن علاج صداع الجيوب الانفية متوقف على علاج التهاب الجيوب الأنفية كذلك، ومن أمثلة العلاج الدوائي المستخدم في علاج صداع الجيوب الانفية الآتي:

• مسكنات الألم مثل إيبوبروفين أو اسيتامينوفين.
  • مضادات الهيستامين.
  • أدوية مزيلات احتقان الجيوب الأنفية.
  • أدوية مزيلات المخاط.

علاج صداع الجيوب الانفية في المنزل

يمكن لبعض الطرق الطبيعية أن تساعد في علاج أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ومن أهم هذه الطرق الآتي:

• قد يساعد استنشاق البخار بصورة كبيرة في التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية ومن ثم علاج صداع الجيوب الانفية.
  • وضع الكمادات الدافئة على منطقة الجيوب الأنفية؛ قد يساعد في تخفيف التورم وفتح ممر الجيوب الأنفية.
  • شرب الكثير من السوائل الدافئة يساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم وتخفيف الآلام التي يشعر بها المريض.
  • الضغط بلطف على مناطق الجيوب الأنفية، وتساعد تلك الطريقة في التخفيف من الآلام الناتجة عن انسداد الجيوب الأنفية.

مضاعفات الجيوب الأنفية

عند إهمال علاج صداع الجيوب الانفية فقد يؤدي ذلك إلي حدوث بعض المضاعفات الخطيرة، والتي منها حدوث مشاكل في الإبصار حيث أنه من الممكن أن يصل الالتهاب إلى مقلة العين؛ وحينها قد يتسبب في انخفاض شديد في الرؤية، ويمكن أن يصل الى فقدان البصر بشكل تام.

ومن مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية الخطيرة الأخرى هي الإصابة بالعدوى، حيث قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية من الإصابة بمرض (التهاب السحايا)، ويمكن أيضًا أن يصاب المريض بالتهاب في العظام.

الفرق بين صداع الجيوب الأنفية وأنواع الصداع الأخرى

يوجد فرق كبير بين الصداع النصفي وصداع الجيوب الأنفية، حيث أنه في حالة الصداع النصفي نجد المريض يشعر بالألم في مناطق متعددة من الرأس فيمكن أن يوجد في أعلى الجبهة أو في مؤخرة الرأس ويحدث كذلك في جانب واحد فقط من الرأس، في حين أن صداع الجيوب الأنفية يشعر فيه المريض بالألم بشكل أساسي ومباشر في الوجه، ويحدث صداع الجيوب الأنفية عادةً على جانبي الوجه.

إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عن علاج صداع الجيوب الانفية، يمكنكم التواصل مع مركز الدكتور أحمد صلاح من خلال خدمة تواصل معنا، وسيتم الرد عليك مباشرة من قبل الفريق الطبي الذي سيقوم بمساعدتك في أسرع وقت.

كم يدوم صداع الجيوب الانفية؟

يحدث صداع الجيوب الأنفية غالبًا بسبب الإصابة نزلات البرد ويتم الشفاء من نزلات البرد خلال أسبوع على الأكثر؛ لذلك يمكن أن يدوم صداع الجيوب الأنفية لمدة أسبوع أو يمكن أقل.

متى يكون التهاب الجيوب الانفيه خطير؟

قد يسبب التهاب الجيوب الأنفية بعض المضاعفات الخطيرة والتي منها حدوث مشكلات في الإبصار وقد تصل لحد الإصابة بالعمى، وكذلك قد يصاب المريض بالعدوى في الجيوب الأنفية وتصل هذه العدوى للمخ

طرق علاج صداع الجيوب الانفية : اليك الاعراض والاسباب

December 19, 2022