علاج صداع الراس من الخلف

علاج صداع الراس من الخلف – الأعراض والأسباب

الصداع يعتبر من أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها كثير من الأشخاص، وبشكل شبه يومي تقريبًا، ويعتبر الصداع الخلفي من أكثر أنواع آلام الصداع إنتشارًا.

للتعرف على صداع الراس الخلفي، وكيف يتم علاج صداع الراس من الخلف ؟ واساليب التشخيص، وأعراضه التي يشعر بها يمكنك متابعة المقال التالي لتتعرف على كل ذلك بالتفصيل مع دكتور احمد صلاح أفضل دكتور علاج الالام في مصر استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري.

ما المقصود بصداع الراس الخلفي ؟

صداع الراس الخلفي يشعر الشخص فيه بآلام مزعجة في منطقة خلف الرأس، والصداع الخلفي يسمى بصداع التوتر، و يقوم بالتأثير في ممارسة أعماله اليومية أو القوة الجسدية للمصاب، ولكن يمكن التخلص منه بمجرد الابتعاد عن مسبباته.

اعراض الصداع الراس من الخلف

لمعرفة ما هي طرق علاج صداع الراس من الخلف يجب التعرف في البداية على أهم الأعراض التي يشعر بها الشخص عند الإصابة بالصداع الخلفي وهي:

  • الشعور بالإرهاق الشديد والإجهاد طيلة فترة المعاناة من صداع خلفي الرأس.
  • الشعور بألم شديد ومتكرر أسفل الرأس ينتشر يمتد للرقبة ومقدمة الرأس وتكون في جانب واحد فقط وهذا يسمى بالصداع العنقي والألم العصبي القذالي..
  • الشعور بالآلام الشديدة علي مدار اليوم في أوقات مختلفة.
  • انخفاض مستوى التركيز بشكل كبير وملحوظ.

عند الظهور عليك أكثر من عرض من تلك الأعراض السابقة فعليك علي الفور بالذهاب للطبيب في أسرع وقت ممكن ويعتبر دكتور أحمد صلاح هو أفضل دكتور لعلاج الآلام في مصر واستشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري.

أساليب تشخيص صداع الراس الخلفي

في الغالب يتم تشخيص صداع الراس من الخلف من خلال قيام الطبيب بفحص المريض بدنيًا، وقد يستعين الطبيب ببعض الفحوصات التصويرية، والتي تتمثل في:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT).

وتتعدد أسباب صداع خلف الرأس، فمنها ما يعتبر أمر عارض ومنها ما يكون مشكلة صحية تستدعي التدخل الطبي والعلاج يمكنك متابعة السطور التالية للتعرف على تلك أسباب.

اسباب صداع الراس من الخلف

أثناء الحديث عن الحديث عن علاج صداع الراس من الخلف يجب التعرف على أسباب التي تؤدي إلي حدوث ذلك النوع من الصداع وهي:

 التوتر

هذا السبب من أكثر الأٍسباب إنتشارًا ويستمر لمدة نصف ساعة تقريبًا ويتسبب ذلك النوع من الصداع ارهاق شديد وأرق اثناء النوم ولم يستطيع الشخص تناول الطعام بشكل جيد.

الصداع النصفي

يبدأ ذلك النوع من الصداع منذ الطفولة ويزيد تدريجيًا مع تقدم العمر وينتشر بشكل أكثر بين النساء ويشعر الشخص بألم شديد في جانب واحد فقط من الرأس مع الشعور ببعض الغثيان والقيء مع حدوث عدم وضوح في الرؤية خصوصًا في الأماكن التي بها إضاءات شديدة ويستمر الأم ذلك النوع من الصداع لفترة طويلة.

الإفراط في استخدام الأدوية

إذا كان الشخص يستخدم الكثير من المسكنات ويشعر الشخص بالقلق والتعب والأرق الشديد ويحدث صعوبة بالتركيز وفي بعض الأحيان يمكن أن يحدث اكتئاب.

الألم العصبي القذالي

هو صداع نادر الحدوث ولكنه حاد ويشعر الشخص فيه بحرقان شديد ويحدث ذلك الصداع في قاعدة العنق وينتشر حتى الرأس ثم خلف الأذنين ويبدأ ذلك الصداع عادة عند حدوث تهيج في الأعصاب القذالية التي تصعد الجزء الخلفي من الرقبة إلى قاعدة فروة الرأس.

الصداع الناجم عن التمرين

يحدث الصداع الناتج عن التمرين نتيجة النشاط البدني الزائد و يبدأ الشخص الشعور بالألم بعد التمرين بشكل فوري وتكون الالم الناتجة عنه شبيها بنبضات القلب على جانبي الرأس وتستمر من خمس دقائق إلى يومين.

علاج صداع الراس من الخلف

يتساءل الكثير عن كيفية علاج صداع الراس من الخلف فيوجد العديد من الطرق التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج صداع الراس من الخلف ومن أهم هذه الطرق هي مايلي:

 علاج صداع الراس من الخلف بتناول الأدوية

سيقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لعلاج السبب الناتج منه الألم، ويتمثل في التوتر وعلاج الالتهابات التي تسبب آلام الرأس من الخلف.

 علاج صداع الراس من الخلف بالعلاج الطبيعي

يلجأ الشخص إلى العلاج الطبيعي مثل التدليك للتخلص من ذلك النوع من الصداع ويساعد على الشعور بالراحة ولكن لم يدوم فترة طويلة.

علاج صداع الراس من الخلف بالحقن والتردد الحراري

تستخدم تقنيات الحقن والتردد الحراري في علاج صداع الراس من الخلف، حيث أن فكرة هذه التقنيات تعتمد على التعامل المباشر مع الأعصاب المسئولة عن توصيل الشعور بالألم الى المخ.

 

 كيف يتم العلاج بالتردد الحراري ؟

يعتبر العلاج بالتردد الحراري من الطرق الحديثة المستخدمة في علاج صداع الراس من الخلف وتتم عبر خطوات وتكون كالاتي:

  • يقوم الطبيب بالتخدير الموضعي للمريض.
  • يتم تحديد العصب المراد التعامل معه من خلال استخدام الأشعة التداخلية.
  • يتم إدخال إبر متخصصة ودقيقة داخل قاع الجمجمة؛ كي تصل إلى الضفيرة الحنكية.
  • يتم توصيل هذه الإبر متخصصة ودقيقة بجهاز يسمى التردد الحراري.
  • يتم تشغيل جهاز التردد الحراري، الذي بدوره يرسل نبضات كهربائية صغيرة إلي العصب المستهدف الموجود داخل الضفيرة الحنكية؛ فيتم إيقاف عمل هذا العصب المستهدف مما يجعل هذا الخيار الفعال حل لعلاج صداع الراس من الخلف.

مميزات العلاج بالتردد الحراري

يوجد العديد من المميزات التي يتميز بها التردد الحراري ومنها:

  • يعمل على التقليل من آلام الصداع لفترات أطول.
  • يعمل على علاج العديد من المناطق في وقت واحد.
  • تكون آمنة بشكل كبير وتعطي نتائج ممتازة.
  • تعمل على التخفيف من الألم الفوري والتقليل من تناول مسكنات الألم.
  • تعمل على تجنب الجراحة، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.
  •  تساعد في العودة السريعة إلى العمل وممارسة الأنشطة الطبيعية الأخرى.

خطورة الصداع الخلفي

إذا لم يقوم الشخص بعلاج صداع الراس من الخلف فمن الممكن أن يشكل ذلك خطورة على صحة الإنسان ويمكن ان يحدث له بعض المضاعفات ولمعرفة هذه المضاعفات بشكل تفصيلي عليك بالذهاب إلي دكتور احمد صلاح أفضل دكتور لعلاج الآلام في مصر استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري.

 دكتور أحمد صلاح – أفضل دكتور لعلاج صداع الراس من الخلف

اختيارك للطبيب الناجح يساعدك على التعافي السريع، لذلك ننصحك بالتوجه لمركز الدكتور أحمد صلاح – استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – حيث يتميز المركز بوجود كافة الأجهزة المستخدمة في تشخيص السبب وفي علاجه أيضًا.

نبدأ معك في رحلة العلاج خطوة بخطوة – حتى تصل للشفاء التام، وتواصلك معنا يعد هو أول الطريق الذي نقطعه لمساعدتك، تواصل معنا الان.

الأسئلة الشائعة

هل ألم الرأس من الخلف خطير؟

من الممكن أن يدل الصداع الخلفي على وجود مرض خطير يسبب ذلك الصداع؛ فلذلك عليك بالذهاب إلي الطبيب في أسرع وقت وتقوم بالاطمئنان على حالتك الصحية حتى لا يحدث لها ضرر.

ما هو أخطر أنواع الصداع ؟

يتساءل كثير من الأشخاص عن أخطر أنواع الصداع وذلك السؤال يحيرهم كثيرًا؛ لذلك يعتبر الصداع العنقودي هو من أخطر أنواع الصداع التي يشعر بها الإنسان.

تواصل معنا
اخر المقالات
علاج صداع الراس من الخلف – الأعراض والأسباب

علاج صداع الراس من الخلف – الأعراض والأسباب

April 14, 2023

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا