علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي | علاجه وأنواعه

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي بالتفصيل، تكون الآلام المصاحبة للانزلاق الغضروفي في غاية الشدة؛ لذلك يبحث كثيرًا من المرضى عن علاج للانزلاق الغضروفي.

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف أكثر عن الانزلاق الغضروفي وطرق علاجه، ومدة شفاء الانزلاق الغضروفي وعلامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، وكذلك سنجيب على عدد من الاسئلة الهامة مثل هل يعود الغضروف إلى مكانه؟ وهل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟ وذلك مع الدكتور أحمد صلاح، استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هي علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

تختلف مدة شفاء الانزلاق الغضروفي من حالة لأخرى، على حسب الحالة العامة للمريض ودرجة التضرر الحادث في القرص الغضروفي وغيرها، ومن أهم علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي:

• الاحساس بالتخلص التدريجي من آلام الانزلاق الغضروفي والشعور بالراحة.
  • يشعر المريض بحرية تحرك عضلات الجسم براحة أكثر.
  • قدرة المريض على ممارسة حياته اليومية بشكل أفضل من قبل، ودون الشعور بالألم أو التعب.
  • تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية والنفسية للمريض.

وقد تتراوح مدة شفاء الانزلاق الغضروفي ما بين 3 إلي 5 أسابيع حسب طريقة العلاج المستخدمة، فهناك بعض الطرق التي تؤدي لحدوث نتائج فعالة في وقت سريع والبعض الآخر قد يحتاج لمدة أطول لظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، لنتعرف على الطرق المستخدمة في العلاج في الفقرة القادمة.

ما هي علامات الشفاء من عرق النسا؟

علامات الشفاء من عرق النسا

في الغالب يستمر ألم عرق النسا مدة تتراوح ما بين 2-6 أسابيع ثم تبدأ تظهر علامات الشفاء من عرق النسا، والتي منها:

• من أشهر علامات الشفاء من عرق النسا هي التراجع المستمر في شدة الآلام التي كان يشعر بها المريض.
  • اختفاء الأعراض الشائعة المصاحبة لعرق النسا مثل التنميل والوخز.
  • استعادة الحركة الطبيعية والقوة الكاملة للجسم هي كذلك من علامات الشفاء من عرق النسا.

اقرأ أيضًا:

علاج آلام ما بعد جراحات الظهر

علاج غضروف الظهر بدون جراحة

معلومات عن الانزلاق او القرص الغضروفي

قبل الحديث عن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي لابد في البداية أن نعرف معلومات أكثر عن الانزلاق الغضروفي وكيفية حدوثه، ويمكن أن نحددها في الآتي:

• الغضاريف هي أقراص مرنة تقع بين كل فقرتين من فقرات العمود الفقري، ويكون من أهم وظائفها أنها تعمل كوسادة تمتص الصدمات فتمنع من احتكاك عظام الفقرات ببعضها البعض، وتزيد من المرونة وحرية الحركة.
  •  وعند حدوث إصابة أو ضعف في هذه الغضاريف قد يحدث بروز للجزء الداخلي من القرص من خلال الحلقة الخارجية؛ ويسبب هذا البروز شعور المريض بألم، ويزداد شدة الألم إذا كان الجزء المنزلق من الغضروف قد يسبب ضغطًا على أحد الأعصاب الشوكية.

ولكن يظل السؤال الهام هل هل يعود الغضروف إلى مكانه، هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

ما هي أنواع الانزلاقات الغضروفية وأماكن حدوثها؟

ينقسم الانزلاق الغضروفي إلى مجموعة من الأنواع، ويكون ذلك على حسب المكان الموجود فيه الانزلاق الغضروفي، وتكون كالآتي:

• الانزلاق الغضروفي العنقي والذي يؤدي إلى شعور المريض بآلام بالعنق تمتد إلى الكتف.
  • الانزلاق الغضروفي الصدري والذي يؤدي الى شعور المريض بآلام في عضلات الصدر وتمتد إلى الظهر، وقد يؤثر ذلك على تنفس المريض بشكل صحيح.
  • الانزلاق الغضروفي القطني والذي يسبب آلام أسفل الظهر، وألم عرق النسا، ويعد الانزلاق الغضروفي القطني هو أكثر أنواع انزلاق الغضروف انتشارًا.

وقد تختلف انواع الانزلاق الغضروفي تبعًا للسبب ايضًا  ومنها :

• الانزلاق الغضروفي الناتج عن التعرض لإصابة في الظهر.
  • اسباب وراثية.
  • الانزلاق الغضروفي بعد إجراء الجراحة.
  • التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: كيف يتم علاج آلام العمود الفقري

ما هي أشهر أعراض الانزلاق الغضروفي في الظهر؟

من أشهر الأعراض التي تكون مصاحبة لحالات الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني الآتي:

• الألم الشديد في المنطقة الواقع بها الانزلاق الغضروفي.
  • الألم يظهر بصورة قوية عند الانحناء.
  • ضعف عام في عضلات الجسم والتي تتغذى من الأعصاب المتضررة.
  •  الشعور بالوخز أو التنميل في اليدين أو الساقين وكذلك في القدمين.
  • ومن المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث بسبب الانزلاق الغضروفي هي أن يفقد المريض السيطرة على عمل الأمعاء والمثانة.

يعتبر اختفاء هذه الأعراض أو قلة حدتها من عند المريض هي أولى علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي القطني.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟

تتعدد طرق العلاج المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي، ويعتبر العلاج المناسب هو الذي يساعد في ظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي بشكل سريع، ومن هذه الطرق الآتي:

العلاج التحفظي – ودوره في ظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

يساعد العلاج التحفظي في سرعة ظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي، وذلك في الحالات التي تكون أعراضها خفيفة أو متوسطة، ومن أساليب العلاج التحفظي المستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي الآتي:

• أولى طرق علاج الانزلاق الغضروفي هو العلاج الدوائي مثل المسكنات، والأدوية مضادة للالتهاب، وبعض الفيتامينات، وأدوية باسطة للعضلات.
  • العلاج الطبيعي مهم كذلك في علاج الانزلاق الغضروفي وهو الذي يعمل على استعادة الحركة الطبيعية لعضلات الجسم ومرونته.
  • من المهم كذلك عند علاج الانزلاق الغضروفي تغيير المريض لنمط الحياة الخاص به؛ والذي كان سبب مباشر في حدوث الانزلاق الغضروفي.

اقرأ أيضا: تكلفة عملية تبخير الغضروف.

العلاج بالحقن والتردد الحراري – ودوره في ظهور علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري

إذا لم تظهر على المريض علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي بعد استخدام العلاج التحفظي، وما زال يشعر المريض بآلام قوية؛ حينها قد يلجأ الطبيب المختص بحقن المنطقة حول الأعصاب الملتهبة بمضادات الالتهاب المختلفة والتي من ضمنها الكورتيزون ومشتقاته، أو باستخدام تقنية التردد الحراري.

يعد العلاج بالحقن والتردد الحراري من أكثر الطرق أمانًا وفاعلية في علاج الديسك الضاغط على العصب والتخلص من تلك الآلام الشديدة والعودة لممارسة الحياة طبيعيًا في أسرع وقت.

كيفية الشفاء من الانزلاق الغضروفي بالحقن

تتم عملية حقن منطقة الانزلاق الغضروفي بمضادات الإلتهاب المختلفة بعدة مراحل مثل الآتي:

• يتم وضع المريض في وضعية مناسبة للحقن، وعادةً ما يتم وضعه على بطنه نائمًا على مخدات طبية متخصصة لتضمن راحته.
  • يتم حقن المريض بمخدر موضعي.
  • يتم تعقيم المنطقة المراد إعطاء الإبرة فيها باستخدام المطهرات الطبية.
  • يتم إدخال إبرة متخصصة لإعطاء هذه النوعية من الأدوية تحت مساعدة الأشعة التشخيصية.
  • يقوم الطبيب المختص بحقن المادة المضادة للالتهاب في المنطقة المحددة.
  • يقوم الطبيب بسحب الإبرة وتنظيف المنطقة التي حوله.

كيفية الشفاء من الانزلاق الغضروفى بالتردد الحراري

علاج الديسك الضاغط على العصب بواسطة التردد الحراري يتم وفق مجموعة من الخطوات، وفي البداية يتم تعريض المريض للتخدير الموضعي، ثم يتم تحديد العصب المراد إصابته بواسطة الإشاعات التشخيصية.

ويتم إدخال إبر دقيقة ومتخصصة لتصل إلي جذور العصب المسؤول عن شعور المريض بألم الانزلاق الغضروفي، ويتم توصيل هذه الإبر بجهاز التردد الحراري، وعند تشغيل جهاز التردد الحراري يتم إرسال نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب مصدر الألم؛ مما يعمل على علاج الديسك الضاغط على العصب ويقلل من شعور المريض بالالم،

ما هي مدة الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي

قد يستغرق مدة الشفاء من عملية الانزلاق الغضروفي حوالي 3 إلى 4 أشهر، وفي بعض الحالات قد يكون التعافي أسرع حيث يتحسن الألم والخدر والضعف في غضون أسابيع قليلة بعد الجراحة.

تعتمد فترة التعافي على حجم الانزلاق الغضروفي وموقعه في العمود الفقري ومدى اتباع المريض للتعليمات بعد الجراحة.

ما هي طرق الوقاية من الانزلاق الغضروفي؟

هناك نصائح للمرضى الذين ظهرت لديهم علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي لكي نتجنب حدوث الانزلاق الغضروفي مرة أخرى، ومن هذه النصائح الآتي:

• إتباع برنامج رياضي مناسب لتقوية عضلات الجسم.
  • إتباع نظام غذائي يعمل على المحافظة على الوزن الصحي.
  • الإقلاع فورًا عن التدخين.
  • المحافظة على وضع القوام الجيد أثناء الجلوس والوقوف والحركة والنوم.
  • لابد أن تكون بيئة العمل لديك مريحة.
  • تعلم تقنيات الرفع المناسبة، وعدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • إذا كان عملك يتطلب منك مجهود بدني كبير؛ لابد أن تأخذ قسطًا من الراحة علي فترات.
  • تجنب الوقوف لفترات كثيرة.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم، خاصة لمريض السكري.

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟ نعم تعد ممارسة رياضة المشي من التمارين المفيدة لمرضى الانزلاق الغضروفي، خاصة إن كان المشي في فترات الصباح الباكر، وفي أماكن متسعة ومسطحة ومليئة بالخضرة، مما ينعكس ذلك على صحة المريض النفسية بالإضافة إلى فائدته في العلاج، ومن فوائد ممارسة رياضة المشي لمريض الانزلاق الغضروفي الآتي:

• تساعد على تمدد العضلات بالشكل الصحي.
  • تساهم في التقليل من آلام الظهر والرقبة المصاحب لمرض الانزلاق الغضروفي.
  • تساهم في مرونة العمود الفقري، العنق والظهر.
  • يعطي للجسم المرونة، ويقلل من فرص زيادة الوزن.
  • حدوث توازن بين كفاءة عضلات البطن، الكتفين والساقين وبين فقرات العمود الفقري.

ولكي تكون الإجابة على سؤال هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي واضحة، وكذلك يحقق مريض الانزلاق الغضروفي الاستفادة الكاملة من ممارسة رياضة المشي لابد أن لا تزيد مدة المشي عن 20 دقيقة، ويجب عليه استشارة الطبيب المختص، وكذلك مراعاة التوازن الغذائي الصحي، مع تناول الماء بكميات كبيرة طوال فترة العلاج.

ما هي مدة شفاء الانزلاق الغضروفي؟

في معظم الحالات تتراوح مدة شفاء الانزلاق الغضروفي من 4 ـ 6 أسابيع، ويتوقف ذلك على مدى الضرر الذى سببه الانزلاق الغضروفي، وكذلك شدة الأعراض التي يشعر بها المريض، ويمكن ملاحظة علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي القطني من خلال اختفاء تلك الآلام التي كانت تنتشر من أسفل الظهر مرورًا بالأرداف والساقين.

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه؟

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي 2023

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه؟ من أكثر الأسئلة التي تشغل بال كثير من مرضى الانزلاق الغضروفي، وفي الحقيقة من النادر أن يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه من تلقاء نفسه، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، حيث أن علاج الانزلاق الغضروفي يتمثل في تحرير وعلاج الديسك الضاغط على العصب وكذلك اختفاء اعراض الانزلاق الغضروفي المؤلمة، وهذا ما يسعى إليه معظم المرضى.

وينصح الأطباء المرضى بدلًا من التركيز والاستفسار عن هل يعود الغضروف إلى مكانه؟ أن ينصب اهتمامهم في متابعة الخطة العلاجية الموضوعة لهم من أجل تحقيق أفضل نسب علاج ممكنة.

من هو الدكتور احمد صلاح

الدكتور أحمد صلاح

• استشاري علاج الألم المزمن وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.
  • مدرس علاج الألم  جامعة القاهرة .
  • دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة .
  • عضو جمعية أطباء الألم المزمن المصرية .

يفكر الكثير من المرضى في التخلص من الام الانزلاق الغضروفي في وقت سريع وبدرجات امان عالية، لذلك كنا نهتم في محتوى المقال بتناول كل المعلومات لمساعدتك في علاج هذه الالام، هل لديك أي استفسار حول علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟ لا تتردد بالتواصل معنا.

يمكنك التواصل معنا في حالة وجود أي تساؤل حول الانزلاق الغضروفي وعلاجه وأهم النصائح للتخفيف من هذه الالام، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم من قبل الفريق الطبي في أسرع وقت.

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه؟

في بعض الحالات قد يعود القرص الغضروفي إلى مكانه مع مرور الوقت، ويكون ذلك من خلال إتباع الخطة العلاجية التي يحددها الطبيب المختص والتي تشمل العلاج الدوائي ويكون مصاحبًا للعلاج الطبيعي، وغيرها من التقنيات الحديثة في علاج آلام الانزلاق الغضروفي.

هل الانزلاق الغضروفي يؤثر على المثانة؟

من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن الانزلاق الغضروفي، أنه من المحتمل أن يفقد المريض السيطرة على عمل الأمعاء والمثانة، مسببًا صعوبة في التبول، أو حدوث ما يعرف بسلس البول.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

من أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة حدوث تصلب الرقبة، وقد يشعر المريض بعدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل طبيعي والشعور بألم وحرقان في المنطقة المصابة، وقد يمتد الشعور بهذا الألم إلى الذراعين والساقين.

هل الانزلاق الغضروفي يؤثر على الأعصاب؟

الانزلاق الغضروفي قد يسبب ضغط على الأعصاب المحيطة بها مما يؤدي ذلك إلى التهاب وتهيج في هذه الأعصاب، وكذلك يسبب الضرر في العضلات التي تغذيها هذه الأعصاب الملتهبة.

هل يؤثر الانزلاق الغضروفي على الركبة؟

لا يوجد علاقة مباشرة بين الانزلاق الغضروفي وآلام الركبة، ولكن من الأعراض الشائعة عند حدوث الإنزلاق الغضروفي هي شعور المريض بألم أو تنميل في الساقين وكذلك في القدمين بشكل عام، مما يؤثر على حركة المريض أثناء المشي، وليس خاص بآلام الركبة.

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي | علاجه وأنواعه

December 8, 2022