دكتور احمد صلاح

معلومات عن الحزام الناري

معلومات عن الحزام الناري

معلومات عن الحزام الناري – والعلاج الأكثر دقة وأمانًا

معلومات عن الحزام الناري(الهربس)، أكثر ما يعرفه الناس عن الحزام الناري أنه مرض جلدي يسبب آلام شديدة على المريض، وأحيانًا يتجنب الناس الاقتراب من المريض خوفًا من العدوى.

ولكن هناك الكثير من المعلومات عن الحزام الناري لا يعرفها كثيرًا من الناس، والتي من أهمها هل الحزام الناري خطير؟ وكيف تنتقل عدوى الحزام الناري؟ ومن هو أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري؟ وهل هناك علاقة بين الحزام الناري والكورونا؟ وما هي مدة علاج الحزام الناري؟ وكذلك كيفية علاج آلام الحزام الناري بالتردد الحراري بكل سهولة

ونحن بدورنا، وفرنا عليك عناء البحث، وحددنا لك الكثير من المعلومات عن الحزام الناري وطرق علاجه مع الدكتور احمد صلاح – استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة ـ مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هو الحزام الناري” معلومات عن الحزام الناري”

الهربس النطاقي العصبي، أو ما يطلق عليه الحزام الناري، وهو التهاب فيروسي حاد يصيب أحد الأعصاب وكذلك سطح الجلد الذي يغذيه هذا العصب والذي يكون محيطًا به.

ويظهر الحزام الناري على هيئة حويصلات في مسار العصب المصاب، وتكون في شكل حزام أو نطاق  من الطفح الجلدي تمتاز باللون الأحمر وتكون شديدة الألم.

ومن المعلومات عن الحزام الناري أن سبب تسميته بهذا الاسم؛ لأنه يأخذ جزء معين من الجسم حسب العصب المُصاب، وكأنه حزام ممتد يمتاز باللون الأحمر ويكون مختلف عن باقي الجسم، ولكن مازال السؤال قائمًا هل الحزام الناري خطير؟ سنتعرف على ذلك من خلال معرفة أسباب الحزام الناري، وكذلك أعراض الحزام الناري.

شكل الحزام الناري – وهل يظهر الحزام الناري على الوجه؟

هل يظهر الحزام الناري على الوجه؟ وما هو شكل الحزام النارى وعلاجه؟ هي من أهم الأسئلة والمعلومات عن الحزام الناري، والتي يجب أن يعرفها المريض لكي يفرق بينه وبين أعراض الأمراض الأخرى، وأما بالنسبة لشكل الحزام الناري، فهو يظهر بشكل طفح جلدي، وتكون في شكل نطاق أو حزام يلتف حول أحد جوانب الجسم، وكذلك قد تظهر بثور الحزام الناري في الظهر.

وأما بخصوص سؤال هل يظهر الحزام الناري على الوجه؟ نعم قد يظهر طفح الهربس الجلدي في بعض الأحيان حول إحدى العينين أو في جانب واحد من الرقبة أو الوجه.

أسباب الحزام الناري

الفيروس المسبب لمرض الحزام الناري يسمي النطاقي الحماقي (Varicella-zoster Virus)، وهو نفس الفيروس المسبب لمرض الجدري المائي، لذلك هناك ارتباط وثيق بين الإصابة بمرض جدري الماء والإصابة بمرض الحزام الناري، ويمكن أن نوضح أسباب الحزام الناري في نقاط كالآتي:

  • عند الإصابة الأولى بمرض جدري الماء ـ وبعد الشفاء منه ـ يظل الفيروس كامنًا داخل الجسم بالقرب من العصب النخاعي لمدة تصل إلى سنوات.
  •  ويستغل الفيروس فترة تكون فيها مناعة الإنسان ضعيفة لأي سبب ما، وحينها يجد الفيروس الفرصة للهجوم مرة أخرى على الجسم.
  • لكن هذه المرة عندما يعاود الفيروس نشاطه من جديد، فإنه يتخذ الأعصاب طريقًا للوصول إلى الجلد في صورة هربس عصبي، وحينها تظهر أعراض الحزام الناري.

لذلك من أهم المعلومات عن الحزام الناري أنه غالبًا لا يمكن أن تحدث الاصابة بمرض الحزام الناري بدون الإصابة الأولية بجدري الماء.

أعراض الحزام الناري”بداية الحزام الناري”

يعتقد البعض أن أعراض الحزام الناري تبدأ مع ظهور الطفح الجلدي، وهذه من المعلومات عن الحزام الناري التي تكون خاطئة، حيث يسبق بداية الحزام الناري مجموعة من الأعراض قد تستمر لمدة أيام. ومن الأعراض التي تظهر على مريض الحزام الناري الآتى:

  • قبل بداية الحزام الناري وظهور الطفح الجلدي بأيام يشعر المريض غالبًا بألم أو حكة أو وخز في المنطقة التي سيظهر فيها الحزام الناري.
  •  يحدث الطفح الجلدي في شريط واحد حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم.
  •  قد يظهر الطفح الجلدي في بعض الحالات في الوجه، وهنا تكون الخطورة أكبر؛ حيث من المحتمل أن يؤثر على العين.
  • يكون الطفح الجلدي عبارة عن بثور كثيرة مليئة بسائل وعليها قشور.
  • رغبة المريض الملحة بحك الجلد، خاصة وأن الجلد يصبح أكثر حساسية.
  • من الأعراض القوية للحزام الناري الحمى، والصداع، والقشعريرة القوية، واضطرابات في المعدة.

من خلال معرفة أعراض الحزام الناري وكم هى مؤلمة وما تسببه من مضاعفات خطيرة ، نكون قد أجبنا على سؤال هل الحزام الناري خطير؟

 

اقرأ ايضًا: افضل دكتور لعلاج العصب الخامس

 

علاج الحزام الناري نهائيًا

البحث عن طرق العلاج للمرض هي من أهم المعلومات عن الحزام الناري، والتي يبحث عنها كثيرًا من المرضى، وهنا لابد أن نؤكد أن دور طبيب الألم في علاج الحزام الناري هي إيجاد وسيلة تمكن مريض الحزام الناري أن يعاود ممارسة حياته اليومية، وبشكل طبيعي وبدون الشعور بالآلام الحزام الناري، إلى أن تختفي أعراض الحزام الناري.

ويكون العلاج متدرجًا على حسب شدة الآلام التي يشعر بها المريض وتكون كالآتي:

 

الطريق الدوائي في علاج آلام الحزام الناري

كلما تم الإسراع في علاج آلام الحزام الناري فور ظهور أعراضه؛ كلما كانت نتائجه أفضل وأسرع، وهذه من أهم المعلومات عن الحزام الناري التي دائمًا ما ينصح بها أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري، ومن الأدوية المستخدمة في علاج الحزام الناري الآتي:

  • أدوية مضادة للفيروسات تساعد كثيرًا في الإسراع من مدة علاج الحزام الناري، ومن أشهر أنواع مضادات الفيروسات التي تستخدم في علاج الحزام الناري الآتي:
  1. أسيكلوفير (Aciclovir).
  2. فالسيكلوفير (Valaciclovir).
  3. فاميسكلوفير (Famciclovir).
  • يتم استخدام المسكنات المختلفة، ولكن وحدها لا تكفي.
  • أدوية مضادات الاكتئاب.
  •  أدوية مضادات التشنجات.
  • يتم الاعتماد على الكريمات والمراهم، خاصة إن كان الحزام الناري بالقرب من العين يتم إضافة قطرة للعين بجانب المرهم.
  • وفي بعض الحالات التي يكون فيها الألم شديد يتم الاستعانة بالأدوية المخدرة، مثل الترامادول، وغيره.

“بالطبع هذه الأدوية لا تكتب إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص”

علاج آلام الحزام الناري بالحقن والتردد الحراري

من أهم المعلومات عن الحزام الناري هي كيفية علاج الحزام الناري بالحقن والتردد الحراري وهي من التقنيات الحديثة التي ينفرد بها تخصص طب الألم، حيث يقوم الطبيب بالتعامل المباشر مع العصب المسبب للألم.

اقرأ أيضًا: علاج الام الحزام الناري

علاج آلام الحزام الناري بالحقن

إذا استمر الألم مع ولم تعطي الأدوية النتائج المطلوبة في تخفيف آلام المريض، قد يلجأ طبيب إختصاصي الألم في علاج الحزام الناري عن طريق الحقن.

ويتم ذلك بحقن جذور الأعصاب المسؤولة عن الشعور بالألم بمضادات الالتهاب المختلفة، وتعمل هذه الحقن على إزالة الالتهاب بجانب الأعصاب، وتخفيف شعور المريض بالألم، ويعطى هذا العلاج نتائج فعالة إذا تم الحقن في الأشهر الثلاثة الأولى من الإصابة.

 

علاج آلام الحزام الناري بالتردد الحراري

من المعلومات عن الحزام النارى وعلاجه أنه في البداية كان العلاج يقتصر على أدوية وعقاقير تقليدية وأهمها المسكنات المتوسطة وآحيانًا القوية مثل المسكنات الافيونية مثل المورفين.

ثم ظهرت في العقود الأخيرة طرق أخرى تتمثل في التعامل المباشر مع العصب مصدر الألم، والمتمثل ذلك في تقنية التردد الحراري.

ويفضل أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري استخدام تقنية التردد الحراري لما تحققه من نتائج مبهرة تجعلها أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري؛ لأنها تقوم بإصابة الجزء الحسي من العصب مصدر الألم مما يخفف من شعور المريض بالآلام.

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري” العلاج بالتردد الحراري”

البعض يبحث عن أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، ولعل من أسرع الطرق المستخدمة في علاج الحزام الناري هي الاعتماد على تقنيات التردد الحراري، ويتم إجراء هذه التقنية عبر مجموعة من الخطوات، وهي كالآتي:

  • في البداية يتم تخدير المريض تخدير موضعي.
  • يتم استخدام الأشعة التشخيصية؛ لتحديد العصب المسبب لآلام للحزام الناري.
  • يتم إدخال إبر متخصصة ودقيقة داخل الجلد الملتهب؛ لنصل إلى جذور العصب المسبب الألم.
  • يتم توصيل هذه الإبر بجهاز التردد الحراري.
  • نقوم بتشغيل جهاز التردد الحراري الذي يرسل نبضات كهربائية صغيرة؛ تقوم بإصابة الجزء الحسي من العصب المراد تعطيله.

 

مميزات علاج الحزام الناري بالتردد الحراري

استخدام تقنية التردد الحراري في علاج الحزام الناري أعطي الكثير من المميزات، والتي منها الآتي:

  • التردد الحراري تقنية لا تحتاج لتدخل جراحي.
  • يكفي التخدير الموضعي لمكان الألم، دون اللجوء للتخدير الكلي وما يترتب عليه من مضاعفات.
  • تتم في أماكن مجهزة ومعقمة بالكامل.
  • لا نحتاج لوقت طويل لإجراء التقنية بل يكفي من الوقت مدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.

 

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري؟ وهل الحزام الناري في العين معدي؟

من المعلومات عن الحزام الناري والتي يتساءل عنها كثيرًا من الأشخاص، كيف تنتقل عدوى الحزام الناري؟ وهل الحزام الناري في العين معدي؟ ومن الممكن أن نوضح الإجابة على هذا الأسئلة في النقاط الآتية:

ومن الممكن أن نوضح الإجابة على هذا السؤال في نقاط  كالآتي:

  • تنتقل العدوى بالحزام الناري عند ملامسة البثور المفتوحة الموجودة على جلد الشخص المصاب بالحزام الناري، حينها ينتقل فيروس معروف باسم النطاقي الحماقي (Varicella-zoster Virus).
  • ولكن هذا الفيروس سيصيب الإنسان بمرض جدري الماء ـ إن لم يكن محصنًا من قبل ضد هذا المرض.
  • وفي المستقبل وبعد الشفاء من مرض جدري الماء من المحتمل أن يصاب هذا المريض بمرض الحزام الناري.

ويمكن أن نقلل من مدى انتشار اصابات الحزام الناري عن طريق :

  • عدم ملامسة الطفح الجلدي .
  • العمل على تغطية هذا الطفح باستمرار .
  • يجب غسل اليدين قدر الإمكان .
  • محاولة الابتعاد عن الاشخاص ذات المناعة الضعيفة لانهم أكثر عرضاً للاصابة .

علاج الحزام الناري في المنزل

علاج الحزام الناري في المنزل هي أحد المعلومات عن الحزام النارى وعلاجه التي يبحث عنها بعض الأشخاص، وهناك بعض الطرق التي تساعد في التخفيف من أعراض الحزام الناري، والتي يمكن أن نقوم بها داخل المنزل، ومنها:

  • الاستحمام بالماء البارد، مع ضرورة تجفيف الجسم جيدًا. 
  • وضع كمادات الماء الباردة على أماكن الطفح الجلدي.
  • رفع مناعة الجسم من خلال تناول الأطعمة بالخضروات والفاكهة.
  • تناول المكملات الغذائية للذين يعانون من ضعف عام في المناعة.

هذه كانت بعض طرق علاج الحزام الناري في المنزل، ولكن في البداية يجب استشارة أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري للحصول على العلاج المناسب.

 

مدة شفاء الحزام الناري

مدة شفاء الحزام الناري هي من أهم المعلومات عن الحزام الناري والتي يتساءل عنها كثيرًا من المرضى، وغالبًا ما تستغرق مدة علاج الحزام الناري فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أسابيع، وقد يستمر المرض مع المريض لعدة أشهر.

وخلال مدة شفاء الحزام الناري يتم فيها الاعتماد على أدوية طب الألم، والتي تخفف من الآلام التي يشعر بها مريض الحزام الناري، ومن أهم هذه العلاجات المستخدمة في تخفيف الآلام؛ هو العلاج بالتردد الحراري.

 

ما العلاقة بين الحزام الناري والكورونا؟

يتساءل البعض عن العلاقة بين الحزام الناري والكورونا، وكما ذكرنا في الفقرات السابقة من معلومات عن الحزام الناري أنه من الأمراض الفيروسية، ومن الجدير بالذكر أن حالة مناعة الجسم تلعب دور أساسي في تنشيط هذا الفيروس وظهور أعراض المرض.

وفي السنوات الأخيرة كان من أكثر الأمراض الفيروسية انتشارًا هو فيروس كورونا المستجد والذي يسبب ضعف شديد في مناعة الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة نشاط الفيروس المسؤول عن ظهور أعراض الحزام الناري في فترة قريبة بعد التعافي من كورونا.

قد يحتاج الأمر إلى العديد من الدراسات لمعرفة العلاقة بين الحزام الناري والكورونا، ولكن أهم ما ينصح به الأطباء الاهتمام بتقوية المناعة في فترة كورونا وما بعدها سواء بالأدوية أو بتناول الأكل الصحي.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري؟

في ظل حديثنا عن المعلومات عن الحزام النارى لابد أن نذكر الفئات الأكثر عرضة للاصابة بالحزام الناري، ولكي تتوخى الحذر، ومن هذه الفئات الآتي: 

  • فئة كبار السن.
  • الفئات التي تعاني من الضغوط النفسية والعصبية.
  • الفئات التي تعاني من مرض نقص المناعة.
  • الفئات التي تتلقى علاجًا كيماويًا.
  • الأشخاص المضطرين لاستخدام أدوية مثبطات المناعة.

 

هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

في الغالب لا يعتبر الحزام النارى من الأمراض الخطيرة لهذه الدرجة، ولكن بعض الحالات التي تعاني من نقص شديد في المناعة إذا لم يتم علاج المرض في مراحله الأولى؛ قد يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة قد تصل لمرحلة الوفاة.

نصائح مهمة لتقليل فرص الإصابة بالحزام الناري

كما ذكرنا من قبل من معلومات عن الحزام الناري أنه يستغل فترة ضعف مناعة الإنسان؛ فبالتالى المحافظة على مناعة قوية هو أهم عامل من عوامل تجنب الإصابة بالحزام الناري، ومن العوامل التي تزيد من مناعة الإنسان الآتي.

  •  الحصول على قسط كاف من النوم؛ خاصة وأن قلة النوم قد تضعف من مناعة الإنسان.
  • تجنب الضغوط النفسية والتوترات العصبية.
  • الغذاء الصحي المتوازن والغني بالخضروات والفاكهة.
  • ممارسة الرياضة، مع عدم الإفراط في ذلك؛ يعطي للجسم النشاط.
  • الإقلاع عن التدخين؛ خاصة وأن النيكوتين يعمل على إرهاق جهاز المناعة
  • كذلك ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية.
  • تجنب استخدام أدوات الآخرين خاصة المصابين بمرض الحزام الناري.

من هو الدكتور احمد صلاح

د.أحمد صلاح أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري وعلاج الألم

  • استشاري علاج الألم المزمن وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة.
  • مدرس علاج الألم  جامعة القاهرة .
  • دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة .
  • عضو جمعية أطباء الألم المزمن المصرية .
  • متخصص في علاج الألم الحاد والمزمن .
  • له العديد من الأبحاث العلمية في علاج الألم.
  • له أبحاث علمية منشورة في مجلات دولية في علاج الألم .
  • يشرف على العديد من رسائل الدكتوراة في علاج الألم .

 

كل المعلومات عن الحزام الناري وطرق علاجه والوقاية منه وتقليل انتشاره تم تناولها تفصيليًا من خلال المقال، تواصل معنا في حال تواجد أي تساؤل عن الحزام الناري وسيتم الرد على استفسارك في أقرب وقت.

الأسئلة الشائعة

هل الحزام الناري معدي؟

نعم الحزام الناري معدي، فعند ملامسة البثور المفتوحة الموجودة على جلد المريض ينتقل فيروس يسمى (النطاقي الحماقي)، ولكن هذا الفيروس يسبب الإصابة بمرض الجدري المائي، ومن المحتمل في المستقبل أن يصاب مريض الجدري المائي بمرض الحزام الناري.

هل الحزام الناري خطير؟

يحدث الحزام الناري في شريط واحد حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم. في حالات أخرى، يظهر الطفح الجلدي على جانب واحد من الوجه، وهنا تكمن الخطورة، حيث يمكن أن يؤثر الهربس النطاقي في الوجه على العين ويسبب فقدان البصر.

هل تنتقل عدوى الحزام الناري؟

نعم تنتقل عدوى الحزام الناري عند ملامسة البثور المفتوحة الموجودة على جلد المريض؛ لذلك عليك عدم ملامسة هذه البثور، وكذلك تجنب استخدام أدوات الآخرين خاصة المصابين بمرض الحزام الناري.

 

اقرأ ايضا

علاج نهائي للعصب الخامس

الحزام الناري وعلاجه بطريقة فعالة وآمنة

تواصل معنا
اخر المقالات
معلومات عن الحزام الناري – والعلاج الأكثر دقة وأمانًا

معلومات عن الحزام الناري – والعلاج الأكثر دقة وأمانًا

August 25, 2022

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا