علاج نهائي للعصب الخامس

علاج نهائي للعصب الخامس 2022 | التشخيص والأسباب

علاج نهائي للعصب الخامس، آلام العصب الخامس من الآلام الشديدة، والتي تحدث في شكل نوبات تشبه في حدتها الصدمات الكهربائية؛ لذلك يبحث المريض بسرعة عن علاج سريع للعصب الخامس؛ حتى يتمكن من ممارسة حياته اليومية بدون ألم.

ومع تقدم العلم أصبح مجال طب الألم قادر على تخفيف هذه الالم على المريض وإيجاد علاج نهائي للعصب الخامس، مستخدمًا الطرق والتقنيات الحديثة مثل العلاج بالحقن والتردد الحراري.

ولكن هل التهاب العصب الخامس خطير؟ وهل هناك علاج نهائي للعصب الخامس؟ ومن هو افضل دكتور لعلاج العصب الخامس؟ من خلال هذه المقالة سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات وأكثر، وذلك مع الدكتور أحمد صلاح، استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هو ألم العصب الخامس؟

هل التهاب العصب الخامس خطير؟ أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها؟ دعونا نتعرف على ذلك، حيث يعد ألم العصب الخامس من الآلام الشديدة والحادة والتي تشبه الصدمة الكهربائية ويستمر لعدة ثوان في كل مرة؛ ويكون نتيجة وجود خلل في العصب الخامس، ويصيب هذا الألم منطقة الوجه، وهي المنطقة التي يغذيها العصب ثلاثي التوائم، أو ما يعرف بالعصب الخامس، وهذا ما يدفع المرضى للبحث عن علاج نهائي للعصب الخامس،

العصب الخامس

قبل الحديث عن علاج نهائي للعصب الخامس دعونا نتعرف أكثر على العصب الخامس، وهو أحد الأعصاب الاثنى عشر القحفية، والتي تتفرع من الدماغ مباشرة، وهو المسئول عن نقل الإحساس من الوجه إلى الدماغ.

ويتفرع من العصب الخامس ثلاث تفريعات بالقرب من أعلى الأذن، وتصل هذه الأعصاب الثلاث إلى منطقة العين، والخدين، والفم والفكين.

أسباب التهاب العصب الخامس

هل التهاب العصب الخامس خطير؟ من الممكن معرفة خطورة المرض من خلال معرفة أسباب حدوثه حيث يعد السبب الرئيسي لحدوث التهاب العصب الخامس هو تآكل الطبقة التي تحمي العصب الخامس والمعروفة باسم(المايلين)؛ مما يجعل العصب مكشوفًا وحساسًا للغاية، ومن أسباب التهاب العصب الخامس الآتي:

• ضغط وعاء دموي على العصب الخامس.
  • تكون ورم بالقرب من العصب الخامس ويكون ضاغطًا عليه.
  • كذلك الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • التعرض لحادث، أو قيام المريض بإجراء عملية جراحية بالقرب من العصب الخامس.

أعراض ألم العصب الخامس

من الممكن كذلك أن نجيب على سؤال هل التهاب العصب الخامس خطير؟ من خلال معرفة أعراض ألم العصب الخامس، وقد تظهر أعراض ألم العصب الخامس بشكل مفاجئ، وقد تظهر أيضًا عند ملامسة العضلات التي يغذيها العصب الخامس، وتشمل هذه الأعراض الآتي:

• نوبات من الألم الشديد والذي يشبه في شدته الصدمة الكهربائية، والتي تستمر من بضع ثوان إلى دقائق.
  • تظهر هذه الآلام في المنطقة التي يغذيها العصب الخامس، ويشمل ذلك منطقة الوجه والعين والفك والأسنان واللثة والشفتين.
  • يصيب الألم جانب واحد فقط من الوجه في كل مرة، ونادرًا ما يصيب جانبي الوجه معًا.
  • يظهر الألم أحيانًا عند ملامسة الوجه، أو عند استخدام فرشاة الأسنان، أو عند المضغ.
  • قد تستمر هذه الآلام لمدة أسابيع أو شهور، وبدون وجود سبب محدد لهذا الألم.

الأعراض تكون معظمها شديدة الألم لذلك يبحث المريض عن علاج نهائي للعصب الخامس.

اقرأ أيضًا: علاج ألام العصب الخامس

كيفية تشخيص ألم العصب الخامس

للحصول على علاج نهائي للعصب الخامس؛ يجب في البداية أن يتم التشخيص السليم لحالة المريض، ويتم تشخيص ألم العصب الخامس عن طريق الفحص الجسدي للمريض، ويكون كالآتي:

• عن طريق الفحص العصبي، حيث يقوم الطبيب بفحص ولمس أجزاء من وجه المريض؛ ويساعدنا الفحص العصبي في معرفة موقع الألم، والمحفزات التي تعمل علي زيادة شدة الألم.
  • يتم إجراء أشعة رنين مغناطيسي على مكان العصب الخامس؛ للتأكد من عدم وجود شريان أو ورم ضاغط على العصب.
  • أخذ الحالة المرضية من المريض بدقة ومعرفة الأعراض التي يعانيها بالتفصيل.

اقرأ ايضًا: افضل دكتور لعلاج العصب الخامس

كيفية علاج العصب الخامس

وبعد أن أجبنا على سؤال هل التهاب العصب الخامس خطير دعونا نتعرف على الطرق التي نصل بها لعلاج نهائي للعصب الخامس بدون جراحة، حيث أنه لا يلائم التدخل الجراحي لكثيرًا من المرضى المصابين بالعصب الخامس، خاصة مرضى التصلب المتعدد؛ لذلك يعتمد طب الألم على علاج نهائي للعصب الخامس بدون تدخل جراحي، ويكون عن طريق الآتي:

العلاج الدوائي

هناك مجموعة من الأدوية التي تعمل على إيقاف ألم العصب الخامس، وتكون مثل:

• المسكنات، ولكن وحدها لن تفي بالغرض.
  • مضادات الاختلاج.
  • مضادات التشنج.

هذه الأدوية لابد أن تكون تحت إشراف الطبيب؛ حيث أن الطبيب سيصف في البداية جرعات منخفضة، ثم يقوم بزيادة الجرعات على حسب شدة الألم.

علاج العصب الخامس بالفيتامينات

هل يتم علاج العصب الخامس بالفيتامينات؟ نعم يساعد علاج العصب الخامس بالفيتامينات في تجديد وإصلاح الأعصاب، مما يؤدي إلى تخفيف التهاب وآلام العصب الخامس، ومن أمثلة تلك الفيتامينات: فيتامين( ب)، وخاصة (ب 1)، (ب 6)، (ب 12).

ولكن علاج العصب الخامس بالفيتامينات لا يكون منفردًا، بل يكون جزءًا من العلاج الدوائي الذي يحدده الطبيب كعلاج نهائي للعصب الخامس.

علاج آلام العصب الخامس بالحقن

ثاني الطرق التي يعتمد عليها طبيب الألم، خاصة عند الأشخاص الذين لم يعطي استخدام العلاج الدوائي معهم نتائج مرضية، حينها يعتمد طبيب الألم على حقن (البوتكس)، حيث أعطت حقن البوتكس نتائج فعالة في علاج نهائي للعصب الخامس.

هل حقن الكورتيزون علاج نهائي للعصب الخامس ؟

يبحث البعض عن علاج العصب الخامس بالكورتيزون، وعلى الرغم أن حقن الكورتيزون قد توفر بعضًا من الراحة المؤقتة، ولكنها لا تعتبر  علاج نهائي للعصب الخامس؛ ولذلك لايفضل بعض الأطباء علاج العصب الخامس بالكورتيزون لما قد يسببه من آثار جانبية خطيرة عندما يتم استخدامه لفترات طويلة.

العلاج بالتردد الحراري ـ علاج نهائي للعصب الخامس

يسأل كثيرًا من المرضى عن كيفية علاج العصب الخامس بالتردد الحراري؟

فيجيب الدكتور أحمد صلاح: أن تقنية التردد الحراري من التقنيات الحديثة، والتي يعتمد عليها طبيب الألم في إيجاد علاج نهائي للعصب الخامس بدون تدخل جراحي، وتتم هذه التقنية عبر مجموعة من الخطوات، وتكون كالآتي:

• يتم الاعتماد على الاشعة التداخلية لتحديد العصب مصدر الألم.
  • يتم تخدير المريض تخدير موضوعي.
  • يتم إدخال إبرة دقيقة ومتخصصة من خلال الفتحة البيضاوية والتي يمر من خلالها العصب الخامس إلى الوجه؛ لكي نصل إلي نواة العصب الخامس بقاع الجمجمة.
  • يتم توصيل هذه الإبرة بجهاز التردد الحراري، وعند تشغيل جهاز التردد الحراري يقوم بإرسال نبضات كهربائية صغيرة تصيب الجزء الحسي من العصب الخامس.

مميزات علاج العصب الخامس بالتردد الحراري

هناك مجموعة من المميزات والتي تجعل تقنية التردد الحراري أفضل علاج للعصب الخامس، ومن هذه المميزات الآتي:

• لا نحتاج لتخدير المريض تخدير كلي ، بل يكفي الاعتماد على التخدير الموضعي.
  • أكثر امانًا على أصحاب الأمراض المزمنة، كمرضى الضغط والسكري، والممنوعين من إجراء تدخلات جراحية.
  • تتم في أماكن معقمة بالكامل.
  • يشعر المريض بالتحسن الفوري بعد إجراء العملية، ومن الممكن معاودة نشاطه اليومي سريعًا.
  • لا تحتاج لوقت طويل، يكفي الطبيب من الوقت مدة تتراوح من 30 إلي 60 دقيقة لإجراء العملية.

هل الجراحة تعتبر علاج نهائي للعصب الخامس ؟

قد يكون العلاج الجراحي هو الخيار الأخير أمام الطبيب، ولكنه في كثيرًا من الأحيان يكون هو الحل الفعال خاصةً إذا لم يعطي العلاج الدوائي النتائج المرضية للمريض، ويكون الهدف من العلاج الجراحي هو تحرير الضغط الواقع على العصب الخامس والمسبب لشعور المريض بالآلام الشديدة.

علاج نهائي للعصب الخامس بالاعشاب

خلال بحث بعض الأشخاص عن علاج نهائي للعصب الخامس بدون جراحة قد يفكرون في العلاج بالطرق البديلة، كعلاج نهائي للعصب الخامس بالاعشاب، أو من خلال علاج العصب الخامس بالحجامة، ولا يمكن أن ننفي أو نثبت فاعلية تلك العلاجات البديلة في الوصول لعلاج نهائي للعصب الخامس، ولكن ننصح عندما يتم علاج العصب الخامس بالحجامة أو من خلال الأعشاب لابد أن يكون تحت إشراف طبيب متخصص.

تجربتي مع العصب الخامس

تروي لنا إحدى الحالات تحت عنوان “تجربتي مع العصب الخامس” وتقول كنت أعاني من ألم شديد على جانب واحد من الوجه وكأنه صعقة بالكهرباء، وقد ذهبت للكشف عند العديد من الأطباء، وقد تم تشخيص حالتي بأنه التهاب أعصاب أحد الضروس لدي، وبالفعل قمت بخلع ذلك الضرس؛ ولكن لم أشعر بتحسن بعد ذلك الإجراء.

ونصحني أحد أقاربي بالمتابعة مع أطباء علاج الألم، وكان من حسن حظي أني التقيت بالدكتور أحمد صلاح الذي شخص حالتي بأنها التهاب بالعصب الخامس، وبدأ معي بالعلاج الدوائي، وقد تحسنت كثيرًا بفضل الله، وأعتقد أن تجربتي مع العصب الخامس كانت ناجحة.

مدة علاج العصب الخامس

العلاج بالتردد الحراري أفضل علاج للعصب الخامس؛ حيث من ضمن مميزاته أن مدة علاج العصب الخامس ليست طويلة، ويشعر المريض بعد إجراء العملية بالتحسن الفوري، ويستطيع من معاودة نشاطه اليومي سريعًا.

كيفية الوقاية من التهاب العصب الخامس

من طرق الوقاية من حدوث نوبات التهاب العصب الخامس الآتي:

• الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر العصبي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • التوازن في درجة حرارة الطعام والشراب المستخدم، بحيث لا يكون شديد السخونة أو البرودة.
  • عدم التعرض لتيارات الهواء المختلفة بصورة مفاجئة.

عوامل الخطر لالتهاب العصب الخامس

العصب الخامس في حد ذاته ليس خطيرًا، ويمكن السيطرة عليه باستخدام علاجات طب الألم المختلفة، ولكن تكمن الخطورة في أسباب العصب الخامس، حيث من الممكن أن يكون سبب شعور الإنسان بآلام العصب الخامس؛ يكون مرتبط بوجود مرض آخر مثل ورم بالمخ.

لذلك لابد من متابعة حالة المريض مع دكتور ألم متخصص، وسيقوم الطبيب بإجراء أشعة رنين مغناطيسي للتأكد من عدم وجود أورام بالمخ، وكذلك سيقوم بتحديد علاج نهائي للعصب الخامس.

مضاعفات ألم العصب الخامس

ينصح الدكتور أحمد صلاح بعدم إهمال علاج التهاب العصب الخامس، وضرورة البحث عن علاج نهائي للعصب الخامس قبل أن تتفاقم أعراض المرض، ومن مضاعفات الم العصب الخامس، الآتي:

• تدهور الحياة اليومية للمريض بسبب شدة الألم.
  • ضعف في الفك.
  • الاضطرابات البصرية.
  • التنميل الجزئي في منطقة حدوث الألم.
  • صعوبات في المضغ.

الفئات المعرضة للإصابة بألم العصب الخامس

جميع الفئات وجميع الأعمار معرضون للإصابة بمرض التهاب العصب الخامس، ولكن الإصابة بمرض العصب الخامس تكون أكثر شيوعًا بين الفئات التالية:

• فرص إصابة النساء بالعصب الخامس تفوق الرجال.
  • فئة كبار السن، والذين تجاوزوا سن الخمسين عام.
  • المرضى المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  • أشخاص يوجد في التاريخ الطبي العائلي لهم حالات إصابة سابقة.

أفضل علاج للعصب الخامس

عند البحث عن أفضل علاج للعصب الخامس؛عليك الاعتماد على طبيب ألم كفء يستطيع إيجاد علاج نهائي للعصب الخامس؛ مستخدمًا طرق علاج طب الألم الحديثة، والتي من أهمها العلاج بالتردد الحراري.

وهذه من أهم نصائح د.أحمد صلاح استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة مدرس علاج الألم جامعة القاهرة دكتوراة علاج الألم جامعة القاهرة.

من هو الدكتور احمد صلاح

تعرفنا في هذه المقالة على التهاب العصب الخامس والأسباب المؤدية اليه وأهم النصائح للتخفيف من الام العصب الخامس المزعجة.

وللإجابة عن علاج نهائي للعصب الخامس ذكرنا أحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في العلاج وتخفيف هذه الالام مع دكتور احمد صلاح استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة – مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

تواصل معنا الان في حالة وجود أي تساؤل، وسيتم الرد على استفساراتكم في أقرب وقت.

هل يمكن الشفاء من العصب الخامس نهائياً؟

بالطبع هناك علاج نهائي للعصب الخامس، حيث يعتمد طبيب الألم على الكثير من طرق العلاج المستخدمة في علاج العصب الخامس، وأشهرها العلاج بالحقن والتردد الحراري.

كم يستغرق علاج التهاب العصب الخامس؟

علاج التهاب العصب الخامس باستخدام تقنية التردد الحراري لا يحتاج لكثيرًا من الوقت؛ حيث تستغرق مدة علاج العصب الخامس في العملية من 30 إلى 60 دقيقة، وتعطي نتائج فعالة ومرضية.

ما هو أفضل علاج للعصب الخامس؟

يمتاز العلاج بالتردد الحراري بأنه أفضل علاج للعصب الخامس؛ لأننا لا نحتاج لتدخل جراحي في إجراء العملية، وكذلك يشعر المريض بنتائجها الفورية.

هل العصب الخامس خطير؟

العصب الخامس في حد ذاته ليس خطيرًا ويمكن السيطرة عليه باستخدام علاجات طب الألم المختلفة، ولكن تكمن الخطورة في أسباب العصب الخامس، حيث من الممكن أن يكون سبب العصب الخامس وجود ورم بالمخ.

هل العصب الخامس يؤثر على المخ؟

الإصابة بورم في المخ هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى شعور المريض بالآلام العصب الخامس، لذلك يقوم طبيب الألم بإجراء أشعة رنين مغناطيسي لمريض العصب الخامس للتأكد من عدم وجود ورم بالمخ.

اقرأ ايضا

الحزام الناري وعلاجه بطريقة فعالة وآمنة