نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي – كيف تتغلب على الألم

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بالانزلاق الغضروفي، الذي يتسبب لهم في الشعور بالآلام المزعجة، ولكن هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم وتحسين جودة الحياة لمرضى الانزلاق الغضروفي، ولذلك سوف يدور محور اهتمام هذه المقالة على تقديم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي وذلك مع الدكتور أحمد صلاح ـ استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة ـ مدرس علاج الألم جامعة القاهرة.

ما هو الانزلاق الغضروفي (slipped disc)؟

قبل أن نتحدث عن نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي دعونا نتعرف في البداية على ما هو الانزلاق الغضروفي، حيث أنه حالة تحدث عندما يندفع الغضروف المتواجد بين فقرات العمود الفقري خارج موقعه الطبيعي؛ مما يقوم بالضغط على الأعصاب أو الأنسجة اللينة المحيطة به، وبالتالي يسبب ألمًا وعدم الراحة في الظهر والساقين.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

يقدم الدكتور احمد صلاح- استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة اهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  •  ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية من الأساليب الفعالة لتقوية العضلات وتحسين مرونة الجسم، ويمكن لهذه التمارين أن تساعد في تقليل الألم المرتبط بالانزلاق الغضروفي، ولكن لابد أن تكون التمارين الرياضية في حدود ما يسمح به الطبيب المختص.

  • التخلص من السمنة

تعد السمنة إحدى أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى زيادة الضغط على العمود الفقري، وبالتالي الإصابة بمشاكل الانزلاق الغضروفي؛ لذلك يجب على المرضى الحفاظ على وزن صحي من خلال تناول وجبات غذائية صحية وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

  • الجلوس بشكل صحيح

من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي الهامة التي يجب على المرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي الالتزام بها هي تجنب الجلوس لفترات طويلة من الوقت مع ضرورة الجلوس بشكل صحيح، بحيث أن يكون الظهر في وضعية مستقيمة.

  • الالتزام بطرق العلاج

يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل الانزلاق الغضروفي الحرص على الالتزام بالعلاج الطبي، سواء كان ذلك عن طريق تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو الخضوع للطرق الطبية الحديثة في التخلص من الآلام الناتجة من الانزلاق الغضروفي.

  • تجنب الحركات الخاطئة

تجنب الحركات الخاطئة من أهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث أن الحركات المفاجئة تؤدي إلى زيادة الضغط على العمود الفقري، بالإضافة إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو حمل الأشياء بشكل خاطئ.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي وسنتعرف خلال السطور القادمة على طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة تابع معنا.

كيف تتم معالجة الانزلاق الغضروفي بدون عمليات جراحية نهائيًا

تتعدد طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، ولكنها تختلف من شخص لآخر بناءًا على الحالة الصحية للمريض، وشدة الانزلاق والأعراض المصاحبة، ونوع الانزلاق الغضروفي، ولكن بشكل عام تتضمن طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة ما يلي:

  • علاج الانزلاق الغضروفي بالادويه

يمكن استخدام عدد من الأدوية لتخفيف الآلام والالتهابات الناتجة عن الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ومن بين هذه الأدوية:

    • المسكنات التي تعمل على تخفيف الآلام.
    • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
    • الفيتامينات المقوية للأعصاب مثل مجموعة فيتامينات (B).
    • الأدوية المرخية للعضلات: مثل الباكلوفين فهي تساعد على تخفيف الألم وتقلل من تشنجات العضلات.

يجب العلم أن هذه الأدوية ليست علاجًا نهائيًا الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ولكنها تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة له، بالإضافة إلى ذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الأدوية.

  • علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على تخفيف الأعراض المرتبطة بالانزلاق الغضروفي، ويشمل العلاج الطبيعي ما يلي:

    • القيام بالتمارين الرياضية المناسبة للمريض والتي تعمل على تقوية العضلات.
    • استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة لتخفيف الألم وتقليل الالتهابات.
    • تدليك العضلات لتحسين الدورة الدموية وتخفيف التوتر والألم.
    • العلاج بالنبضات الكهربائية.

من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي الهامة أنه لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أي نوع من أنواع العلاج الطبيعي، لأن بعض الإجراءات قد لا تكون مناسبة لك.

  • علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري

يعد علاج الانزلاق الغضروفى بالتردد الحراري من افضل طرق العلاج المستخدمة؛ فهو يعمل على تخفيف الألم والالتهابات عن طريق تقنية حديثة تقوم بإرسال نبضات كهربائية خفيفة إلى العصب مصدر شعور المريض بالألم، وبالتالي يتم التخلص من أعراض الانزلاق الغضروفي المزعجة في أسرع وقت وبدون بدون جراحه.

اقرا ايضا: سعر عملية التردد الحراري في مصر

  • حقن جذور الاعصاب

يتم في هذه الطريقة علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق حقن الكورتيزون في المنطقة المحيطة بجذور الأعصاب، وتساعد هذه الطريقة على تخفيف الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي، كما أن الحقن الموضعي لمكان الألم يقلل من جرعة المسكنات التي يتناولها المريض والتي قد يكون لها آثار جانبية خطيرة عليه.

يمكنك التعرف ايضا على:

علاج نهائي وسريع للانزلاق الغضروفي
علاج غضروف الظهر بدون جراحة
هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

في إطار حديثنا عن نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي لابد أن نذكر الأعراض المصاحبة للانزلاق الغضروفي حيث أنه يمكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي ضغطًا على العصب الوركي ويصاحب ذلك العديد من الأعراض المؤلمة والتي منها ما يلي:

  • الشعور بالآلام الشديدة في منطقة الورك والفخذ وأسفل من الظهر.
  • عدم القدرة على الجلوس والوقوف لفترة زمنية طويلة.
  • الشعور بالخدر والتنميل الساق.
  • تيبس العضلات.

يجب على الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض التوجه إلى الطبيب للتشخيص، وتلقي العلاج المناسب، كما يمكنكم التواصل معنا إن كنتم في حاجة لمعرفة المزيد من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي.

تعرف ايضا:

أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر
ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء
أسباب آلام الظهر عند النساء
وجع اسفل الظهر

ما هي خطورة الانزلاق الغضروف؟

في حالة عدم أخذ نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي بمحمل الجد وتم إهمال علاج الانزلاق الغضروفي فقد يكون هناك خطورة على المريض، خاصة إذا تسبب الانزلاق في ضغط على الجذور العصبية الهامة في العمود الفقري وقد يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات أخرى ومن أكثر هذه المضاعفات شيوعًا:

  • عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.
  • الشعور بالضعف العام والإرهاق.
  • الإصابة بمتلازمة ذيل الفرس.
  • آلام الظهر المزمنة.
  • اضطراب الحركة.
  • ضعف العضلات.
  • الإصابة بالتحدب.
  • تلف الاعصاب.

يجب على المريض استشارة الطبيب إذا كان هناك أي صعوبة في الحركة، أو تنميل أو ضعف في الأطراف لتجنب التعرض إلى أي من مضاعفات الانزلاق الغضروفي.

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

كما قدمنا نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي سابقًا نحاول في هذه الفقرة أن نقدم العلامات التي تدل على بداية الشفاء من الانزلاق الغضروفي، حيث أن علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي قد تختلف باختلاف درجة الإصابة والعلاج المتبع، ومن العلامات الشائعة للشفاء ما يلي:

  • تحسن الألم حيث يختفي الألم تدريجيًا بعد بضعة أسابيع من العلاج.
  • استعادة الوظيفة الطبيعية للمفصل.
  • تحسن الحالة النفسية للمريض.
  • تحسن الحركة.

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي؟

من نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي التي ينصح بها الأطباء هى ضرورة المشي، حيث أن المشي يمكن أن يعزز قوة العضلات المحيطة بالعمود الفقري، ويساعد على تحسين مرونة الجسم والحركة، ويساعد على تخفيف الألم والتورم.

ولكن يجب تنفيذ رياضة المشي بشكل ملائم، وبدرجة مناسبة لحالة المريض، ويمكن الرجوع إلى الطبيب أو العلاج الطبيعي لتحديد المدة المناسبة للمشي، فقد يحتاج بعض المرضى إلى تقليل الأنشطة الجسدية والراحة التامة لتخفيف الألم والتورم قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية.

طرق الوقاية من الانزلاق الغضروفى

بالإضافة إلى نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي يقدم لك دكتور احمد صلاح- بعض النصائح للوقاية من الانزلاق الغضروفي، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للظهر مثل السباحة ورياضة المشي فهي تساعد على تقوية عضلات الظهر وتحسين مرونة الجسم.
  2. الحرص على الجلوس والوقوف بالطريقة الصحيحة.
  3. تجنب حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.
  4. الحفاظ على وزن صحي ومثالي.
  5. عدم الجلوس لفترات طويلة.

تعرف ايضا:

طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي
طريقة النوم الصحيحة

تعرفنا في هذا المقال على كافة المعلومات الخاصة بالانزلاق الغضروفي وطرق علاجه وأهم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، ولمعرفة المزيد من المعلومات والحجز مع الدكتور احمد صلاح – استشاري علاج الألم وآلام العمود الفقري والمفاصل بدون جراحة يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على موقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت ممكن من قبل المتخصصين لدينا.

تعرف ايضا على:

افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر
افضل دكتور عمود فقري في مصر
أفضل مراكز علاج الألم في مصر

الاسئلة الشائعة

كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟

تتعدد طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث فيمكنه الاستلقاء على الظهر بالاضافة إلى وضع وسادة لدعم الرأس والرقبة.

هل الماء الساخن يعالج الانزلاق الغضروفي؟

يمكن استخدامه كوسيلة مساعدة لتخفيف الألم فهو يعمل على تدفق الدم، ويساعد في التخفيف من الشد العضلي.

تواصل معنا
اخر المقالات
نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي – كيف تتغلب على الألم

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي – كيف تتغلب على الألم

May 15, 2023

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

لمناقشة اخر تطورات علاج الالام cbc ظهور الدكتور في قناه
JUL

21

تواصل معنا
عناوينا